الذكرى 60 لمعركة جبل الوستيلي في الأوراس

نور
2021-12-02T18:30:00+01:00
تاريخ
نور2 ديسمبر 2021417 مشاهدةآخر تحديث : منذ 10 أشهر
الذكرى 60 لمعركة جبل الوستيلي في الأوراس

شهدت الولاية التاريخية الأولى خلال الثورة التحريرية المباركة عِدّة معارك بين كتائب جيش التحرير وقوّات المستدمر الفرنسي، ومن بينِ تلك المعارك معركة جبل الوستيلي في 02 ديسمبر 1961 الذي يقع شرق مدينة باتنة، و يتوفّر على غطاء نباتي وصخور وتتوزع حوله قُرى لعِبَت دورًا كبيرا في دعم الثورة، حيث كانت محطَّ رِحال قوافل المجاهدين ما عرّض سكانها للإبادة والتشريد.
مجريات المعركة:
انتقل المجاهدون ليلة المعركة من جبل بوطالب إلى جبل بويا إعقاقن للقيام بمهمّة، ولمّا وصلوا إلى جبل الوستيلي، وعلى الساعة السادسة صباحا اشتبكوا مع الجيش الفرنسي بعد أن حاصرهم، وقد تمكّن المجاهدون من إصابة عدد من الجنود الفرنسيين، ما جعل العدُو يغيّر الخطّة ويقصف المنطقة بالمدفعية والطائرات، ثم تدخلَت القوات البرّية وزحفت على الميدان، فواجهها رصاص المجاهدين.
نتائج المعركة
استمرّت المعركة إلى أن خيّم الظلام، فانسحب المجاهدون بعد إلحاق العدو خسائر فادحة بين قتيلٍ وجريح، أمّا في صفوف المجاهدين فقد استشهد منهم 05 مجاهدين وأصيب 11 مجاهدا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.