‏”فاو”: أسعار الغذاء العالمية تسجل أعلى مستوياتها في 10 سنوات ‎

نور3 ديسمبر 2021آخر تحديث :
‏”فاو”: أسعار الغذاء العالمية تسجل أعلى مستوياتها في 10 سنوات ‎

قالت منظمة الأغذية والزراعية التابعة للأمم المتحدة (فاو) الخميس إن أسعار الغذاء العالمية ارتفعت للشهر الرابع على التوالي في نوفمبر الماضي لتصل إلى أعلى مستوياتها في عشر سنوات مدفوعة بزيادات أسعار الزيوت النباتية والحبوب.
وأضافت المنظمة في تقريرها الشهري إن مؤشر أسعار الغذاء لأكثر السلع الغذائية تداولا في العالم في شهر نوفمبر 2021 ارتفع الى 134,4 نقطة بزيادة 0,2 نقطة أساس عن مستواه في أكتوبر السابق ونسبة 27,3 في المئة عن مستواه في نوفمبر 2020 مسجلا أعلى مستوياته منذ يونيو 2011.
وأوضح التقرير أن هذه الزيادة الشهرية الكلية في مؤشر (فاو) العام للسلع الخمس الرئيسية يمثل حصيلة ارتفاع في المؤشرات الفرعية لأسعار منتجات الألبان بنسبة 3,4 في المئة وبنسبة 3,1 في المئة لأسعار الحبوب التي سجلت زيادة بلغت 32,2 في المئة عن العام الماضي.
كما اشتملت حصيلة المؤشر العام لمنظمة (فاو) على زيادة في المؤشر الفرعي لأسعار السكر بنسبة 1,4 في المئة عن مستواه في أكتوبر ليزيد بحوالي 40 في المئة عن مستواه في نوفمبر 2020 الماضي.
وذكرت (فاو) أنه في المقابل سجل المؤشر الفرعي لأسعار الزيوت النباتية انخفاضا بنسبة 0,3 في المئة عن مستواه القياسي في أكتوبر السابق بالاضافة الى المؤشر الفرعي لأسعار اللحوم بنسبة 0,9 في المئة وذلك في رابع انخفاض شهري على التوالي.
وفي سياق متصل توقع موجز (فاو) المتزامن عن إمدادات الحبوب والطلب عليها أن يصل الإنتاج العالمي من الحبوب إلى 2791 مليون طن في عام 2021 مسجلا رقما قياسيا جديدا يزيد بنسبة 0,7 في المئة عن عام 2020 الماضي.
ويرصد مؤشر (فاو) لأسعار الغذاء حركة التعاملات التجارية في أسواق المواد الغذائية العالمية بقياس متوسط أسعار خمس سلع غذائية رئيسية هي الحبوب واللحوم والألبان والزيوت النباتية والسكر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل