بلعابد: توظيف أزيد من 8 آلاف من خريجي المدارس العليا للأساتذة

مسعود زراڨنية9 ديسمبر 2021آخر تحديث :
بلعابد: توظيف أزيد من 8 آلاف من خريجي المدارس العليا للأساتذة

قال وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد، خلال إجابته في جلسة أسئلة بمجلس الأمة اليوم الخميس، إن التوظيف بصفة عامة له شروط ومقاييس معينة لاسيما في سلك التعليم فهو يخضع لضوابط .

و كشف الوزيرخ أن “عدد المتخرجين من المدارس العليا للاساتذة في المستويات التعليمية الثلاثة بلغ في هذه السنة إضافة إلى فوائض السنوات السابقة 8706 عين منهم بعنوان هذه السنة 8247 أي لم يبقى سوى 459 أستاذ وهو عدد أدنى قياسي لم نصله في السابق”.

وأضاف بلعابد أن “سد الاحتياج وشغل المناصب المالية الخاصة برتب التدريس في قطاع التربية يتم بصفة عامة وفق ضوابط وآليات تتمثل اساسا في التوظيف حسب الإحتياجات البيداغوجية المشخصة في المادة والمرحلة التعليمية ومواقع الاحتياج، أي أن التوظيف في رتبة من رتب التعليم القاعدية يكون بعد تسجيل شغور في مادة من المواد المدرسة وفي موقع محدد والأولوية تعطى لخرجي المدارس العليا للأساتذة”.

وأوضح المسؤول الأول على قطاع التربية أن “توظيف فئة خريجي المدارس العليا يبقى في كل الأحوال متوقف على شرط توفر مناصب مالية شاغرة في رتب تخرجهم فضلا عن شرط تسجيل احتياج بيداغوجي حقيقي مشخص حسب مادة التدريس وهي الشروط التي لم تتوفر مستوى بعض مديريات التربية مما حال دون توظيفهم غير أن وزارة التربية الوطنية تعمل جاهدة على إيجاد كل الحلول الممكنة قصد تسريع وثيرة التكفل بهم”.

و ختم الوزير بقوله أنه” بالرغم من عدم إستعامل الأرضية الرقمية لامتصاص فائض الولايات إلا انه تم التكفل هذه السنة بعدد معتبر من خريجي المدارس العليا بولايات تتوفر على مناصب شاغرة في تخصصاتهم شريطة رغبة الموظف العمل خارج ولايته”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل