بن عتو : الجزائر أعدت قاعدة متينة لتسريع “الإنتقال الطاقوي “

نور9 ديسمبر 2021آخر تحديث :
بن عتو : الجزائر أعدت قاعدة متينة لتسريع “الإنتقال الطاقوي “

أكد وزير الانتقال الطاقوي و الطاقات المتجددة, زيان بن عتو, اليوم الخميس بالجزائر العاصمة, ان الجزائر قد أعدت “قاعدة متينة و متكاملة” لتسريع الانتقال الطاقوي.

و في كلمة له بمناسبة اليوم الثالث بين الجزائر و المانيا حول الطاقة, اوضح السيد زيان ان “الجزائر قد اعدت قاعدة متينة و متكاملة من اجل تسريع الانتقال الطاقوي من خلال الاعتماد و تنفيذ خارطة طريق تضم العديد من المحاور”.

و أبرز الوزير بالقول ان ورقة الطريق هذه تضم كذلك برنامج وطني لتطوير الطاقات المتجددة يتمثل في “وضع قدرة اجمالية تقدر ب 15 الف ميغاواط من الكهرباء ذات مصدر متجدد و مخطط وطني طموح لإنتاج الهيدروجين الاخضر و هذا في افاق 2035”.

“يتبين اليوم ان الهيدروجين الاخضر يعتبر نوع من الوقود النظيف و بديل استراتيجي للعقود المقبلة حيث يلعب دورا هاما لانتقال طاقوي جيد. كما سيشكل وسيلة هامة في المستقبل بالنسبة لاقتصادنا”, حسب الوزير الذي اشار الى ان الجزائر تعتبر بلدا “يمتلك طاقات شمسية و ريحية مهمة جدا”.

و من جهة اخرى, اضاف السيد زيان بالقول “طرأت العديد من التغيرات في مجال الطاقة على المستوى العالمي و الوطني. و تعود هذه التغيرات بالفائدة على مستقبل كوكبنا. و وضعت هذه التغيرات الهيكلية السريعة و المهمة, التي تميز اليوم المجال الطاقوي على المستوى العالمي, الجزائر امام تحديات و رهانات جد مهمة”.

و من بين هذه التحديات, ذكر السيد زيان “تنويع مصادر الطاقة و خذا من اجل التحرر تدريجيا من التبعية للمحروقات علاوة على ضمان الامن الطاقوي بالنسبة للأجيال القادمة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل