فرنسا تقرر فتح أرشيفها الخاص بثورة التحرير الوطنية

نور
2021-12-10T09:56:52+01:00
الأخبارعاجل
نور10 ديسمبر 2021160 مشاهدةآخر تحديث : منذ 10 أشهر
فرنسا تقرر فتح أرشيفها الخاص بثورة التحرير الوطنية

أعلنت وزيرة الثقافة الفرنسية روزلين باشلو عن قرب رفع السرية عن أرشيف “التحقيقات القضائية” لثورة التحرير الجزائرية (1954-1962) بعد نحو 60 عاماً، في خضم ما تشهده العلاقات الجزائرية الفرنسية من أزمة منذ أشهر.

 وقالت باشلو لمحطة “بي إف إم تي في” اليوم الجمعة “أفتح قبل 15 عاماً أرشيف التحقيقات القضائية لقوات الدرك والشرطة حول حرب الجزائر”. 

وأضافت باشلو إنها تريد أن ينظر الجميع إلى ما حدث “بوضوح” مذكرة أن هناك من “يزوّر الحقائق التاريخية”، وأنه لا يمكن بناء “رواية وطنية على أسس كاذبة”.

وشددت باشلو على أن فرنسا تريد إعادة بناء عدّة أمور مع الجزائر ولكن لا يمكن التقدم في هذه العملية إلا على أساس الحقيقة.

وقالت باشلو إن تزوير الحقائق يؤدي إلى الكراهية والاضطرابات، مضيفة أنه ما إن يتم وضع “الوقائع على الطاولة، والاعتراف بها وتحليلها”، يمكن فقط عندها البدء بالمصالحة.

وفي ردها على سؤال عن تداعيات هذا القرار، خصوصاً الاعتراف الفرنسي مستقبلاً حول ارتكاب جيش الاستعمار الفرنسي عمليات تعذيب في الجزائر، أجابت قائلة ذات المسؤولة قائلة إنه من مصلحة فرنسا الإقرار بأن التعذيب حدث فعلا.

وجاءت هذه التصريحات بعد يومين على زيارة وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان إلى الجزائر ولقائه رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون وعدة مسؤولين كبار في الدولة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

التعليقات 6 تعليقات

  • حمقاءحمقاء

    شكرا لكم

  • 11

    bxss.me

  • 11

    -1 OR 3+41-41-1=0+0+0+1

  • 11

    ‘+response.write(9837770*9824902)+’

  • 11

    555

  • LaidiLaidi

    يديروا في كوارث ومهازل ويخسر عليك بيان يطلعوا كي يولي رايح يفطر يكالميك بيه …المفروض محاكمات ومتابعات ..راها مؤسسات ميش قهوة موح.