وزارة الصناعة الصيدلانية تنشر قائمة الأدوية المستوردة و المصنعة محليا الموزعة عبر الصيدليات

مسعود زراڨنية
2021-12-15T08:19:36+01:00
الأخبارصحة
مسعود زراڨنية15 ديسمبر 202166 مشاهدةآخر تحديث : منذ شهر واحد
وزارة الصناعة الصيدلانية تنشر قائمة الأدوية المستوردة و المصنعة محليا الموزعة عبر الصيدليات

نشرت وزارة الصناعة الصيدلانية قائمة الأدوية الموزعة عبر الصيدليات والتي تضم ما يقارب 2200 تخصص في 23 فئة علاجية، وتشمل الأدوية المستوردة والمصنعة محليا، حسبما افاد به بيان للوزارة.

و أوضح البيان انه تم اعداد و نشر هذه القائمة خلال اجتماع دوري للمرصد الوطني لليقظة لتوفير المواد الصيدلانية الذي جرى يوم الأحد الفارط بحضور إطارات وزارة الصناعة الصيدلانية الى جانب رئيس لجنة الخبراء العياديين و ممثلين عن الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية و هيئات أخرى من جمعيات، نقابات المنتجين، الموزعين، وعمادة الصيادلة والأطباء.

و خصص اللقاء الذي ترأسه الدكتور رضا بلقاسمي رئيس المرصد الوطني لليقظة لتوفير المواد الصيدلانية لإعداد ونشر قائمة الأدوية الموزعة عبر الصيدليات والتي تسهر وزارة الصناعة الصيدلانية على توفرها.

و تم في هذا الإطار- يضيف البيان – إعداد القائمة على أساس مقاربة توافقية وشاملة مع مجموع المتعاملين الصيدلانيين والشركاء الاجتماعيين من أجل أن تشكل معيارا وطنيا بهدف مزدوج يتمثل في إعداد قائمة الأدوية المتوفرة بغية إعلام الأطباء الواصفين و الصيادلة و السهر على التوفير المستمر لهذه الأدوية من خلال توقع أي نقص في المخزون واقتراح التدابير المناسبة في حالة حدوث توتر في التموين.

و تضم القائمة ما يقارب 2200 تخصص في 23 فئة علاجية، وتشمل الأدوية المستوردة والمصنعة محليا، وهي أدوية قابلة للتعويض من قبل هيئات الضمان الاجتماعي يتم توزيعها من طرف الصيادلة الخواص.

و تحتوي القائمة المعدة من قبل المرصد والتي تقدم في شكل جدول يمكن تحميله عبر الرابط ttps://www.miph-dz.org/fr/wp-content/uploads/2021/12/Liste-.zip

لكل اسم من الأسماء الدولية المشتركة DCI و شكل وجرعة كل دواء، قائمة الأسماء التجارية لمختلف الادوية المرجعية أو الأدوية الجنيسة أو البدائل الحيوية الموجودة.

واكدت الوزارة انه يتم تحديث هذه القائمة دوريا عن طريق إدخال أدوية جديدة أو سحب أدوية أخرى موازاة مع تطور معطيات السوق الوطنية للأدوية.

كما ضم جدول الأعمال المرصد توفر أدوية البروتوكول العلاجي كوفيد 19 و التطرق كذلك الى إتاحة الأدوية الموجهة لعلاج الأورام حيث ذكر رئيس المرصد بالإجراءات المتخذة من قبل وزارة الصناعة الصيدلانية والاقتراحات والتدابير المتخذة من طرف مجمع صيدال العمومي بتوجيه من السيد وزير الصناعة الصيدلانية من أجل ضمان التموين المستعجل لبعض أدوية السرطان التي تشهد ندرة حاليا.

و طلب رئيس المرصد من الخبراء العياديين وكذا مختلف الأعضاء بالإبلاغ عن أية معلومات بخصوص توفر الأدوية من أجل اتخاذ الإجراءات الازمة بالتنسيق مع الأطراف المعنية لاسيما الصيدلية المركزية للمستشفيات, حسب البيان.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.