وفاة الفنان محمد حلمي عن عمر يناهز 90 سنة

نور5 يناير 2022آخر تحديث :
وفاة الفنان محمد حلمي عن عمر يناهز 90 سنة

توفي، اليوم الفنان أمزيان إبراهيمي المعروف باسم “محمد حلمي” عن عمر يناهز الـ 90 عاما ، حسبما أعلنه التلفزيون الجزائري، الفقيد سيوارى الثرى عصر اليوم بمقبرة سيدي امحمد بالعاصمة.

الفنان محمد حلمي اسمه الحقيقي أمزيان إبراهيمي من مواليد 15 فيفري 1931 بأزفون بتيزي وزو.

في سن العاشرة شهد السينمائي والفكاهي وكاتب الأغاني الراحل . أول عرض في حياته، “فرق تسد” وهو عبارة عن اسكاتش أدى فيه حسان الحسني دور النعامة و في سن الثالثة عشر،. غادر قريته نحو العاصمة، حيث أوجد له طبيبه المعالج – لأنه كان يعاني من التهاب العظم – . عملا كساع في شركة تأمين.

موازاة مع ذلك كان يتلقى دروسا بالمراسلة لمدة ثلاث سنوات.

في 1947، طُلب منه أن يؤدي دورا في مسرحية ولد الليل.لم يكن العملاق محيي الدين بشطارزي يعطيه سوى أدوارا صغيرة ولهذا التحق، عام 1949 . برضا فلكي بالإذاعة، وكتب تمثيلية، إذاعية للقناة القبائلية مثَّلها مع الشيخ نور الدين وعبدر إسكر.وبعد الاستقلال ألف العديد من الاسكاتشات التي تستعمل الأغنية القصيرة وانطلق في إخراج أفلام قصيرة، ومتوسطة على غرار” اشكون يسبق”؛ “الغموق”؛ “الشيتة”؛ “متفاهمين”؛ “لاستهلال وخاصة ما بعد البترول (1986).

في 1993 أخرج أول فيلم طويل له “الولف صعيب” ونشر على نفقته، مسرحية هزلية عنوانها “ديمقراسيرك” أو “صرخة الصمت” و “مشوار عجيب.. سيرة ذاتية وحاضر الماضي”، الذي صدر في منشورات القصبة في 2003

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل