المدير العام للجمارك يؤكد على ضرورة استغلال التسهيلات لترقية التصدير و الرفع من تنافسية المنتجات

مسعود زراڨنية
2022-01-06T18:58:25+01:00
الأخبارالأخبار المحليةالإقتصاد
مسعود زراڨنية6 يناير 202215 مشاهدةآخر تحديث : منذ أسبوعين
المدير العام للجمارك يؤكد على ضرورة استغلال التسهيلات لترقية التصدير و الرفع من تنافسية المنتجات

أكد المدير العام للجمارك ، نور الدين خالدي، اليوم الخميس بعنابة على ضرورة استغلال التسهيلات التي أقرتها السلطات العليا للبلاد لفائدة المتعاملين الاقتصادين من أجل إنعاش وترقية الصادرات والرفع من تنافسية المنتجات الموجهة للتصدير.بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية.

و حسب نفس المصدر، أوضح السيد خالدي خلال لقاء جمعه بمقر ولاية عنابة بالمتعاملين الاقتصادين الناشطين بولايات عنابة والطارف وسوق أهراس في إطار زيارة عمل و تفقد لولاية عنابة بعد جولة ميدانية بعدد من الولايات الحدودية بأقصى شمال شرق الوطن بأن إدارة سلك الجمارك “تعمل في إطار التوجه الاستراتيجي لتحقيق إنعاش اقتصادي حقيقي على مرافقة المتعاملين الاقتصاديين من خلال التسهيلات التي تضفي مرونة في المعالجة الجمركية عند التصدير وتوجيههم نحو استغلال هده التسهيلات من أجل الرفع من تنافسية منتجاتهم وتنويعها”.

و أضاف بأنه إلى جانب التسهيلات التي أدرجت لتكييف الإجراءات الجمركية مع الهدف الاستراتيجي المرتبط بتجسيد برنامج الإنعاش الاقتصادي و إضفاء مرونة أكثر على نظام الجمركة فإن الإجراءات التسهيلية المتخذة تتوسع كما أضاف لتشمل تسهيلات و إعفاءات موجهة لتحسين جودة المنتجات الوطنية والرفع من درجة تنافسيتها.

و أردف بأن كل المؤشرات تدل على نجاعة الاستراتيجية الشاملة المسطرة لتحقيق الإقلاع الاقتصادي، مذكرا بأن دور المتعاملين الاقتصادين يبقى محوريا لتنويع الصادرات و ترقية المداخيل خارج المحروقات.

وفى رده على انشغالات المتعاملين الاقتصاديين خلال المناقشة التي دارت خلال هذا اللقاء، أكد المدير العام للجمارك بأن تعزيز تنافسية المؤسسات الجزائرية وتهيئة مناخ الأعمال وتوفير شروط المرافقة للمتعاملين الاقتصاديين يمثل اليوم أحد أولويات الأداء اليومي لفرق الجمارك على مستوى مختلف نقاط العبور.

و تحدث السيد خالدي من جهة أخرى عن تنصيب خلايا إصغاء للمتعاملين الاقتصادين المقبلين على التصدير و توفير شبابيك موحدة ودليل قابل للتحميل إلكترونيا يتضمن الإجراءات التبسيطية المرتبطة بعملية التصدير و ذلك قصد تسهيل التواصل بين المتعاملين و سلك الجمارك.

و ذكر في رده على انشغالات المتدخلين بأن سلك الجمارك يسهر على توفير معيار الشفافية في التعامل بين المتعاملين الاقتصادين ومصالح الجمارك لضمان حماية الاقتصاد الوطني من كل محاولات الغش والتهريب.

و اختتم المدير العام للجمارك الجزائرية زيارته لعنابة بتفقد مصالح المديرية الجهوية للجمارك واطلع على ظروف العمل بمختلف مصالح المفتشية الجهوية لذات السلك النظامي بهذه الولاية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.