تسجيل أكثر من 7.8 مليون معاملة دفع عبر الإنترنت في الجزائر خلال عام 2021

مسعود زراڨنية
2022-01-20T08:30:39+01:00
الأخبارالإقتصاد
مسعود زراڨنية20 يناير 202230 مشاهدةآخر تحديث : منذ 4 أشهر
تسجيل أكثر من 7.8 مليون معاملة دفع عبر الإنترنت في الجزائر خلال عام 2021

أكد المدير العام لتجمع النقد الآلي مجيد مسعودان يوم أمس الأربعاء بالجزائر العاصمة، انه تم تسجيل أكثر من 7.8 مليون معاملة دفع عبر الإنترنت خلال عام 2021 من قبل حاملي بطاقات الدفع البيبنكية وبطاقات الذهبية لبريد الجزائر.وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية.

و حسب نفس المصدر، أوضح السيد مسعودان خلال تدخله بمناسبة الطبعة ال6 من منتدى “الرقمنة” من تنظيم التجمع الجزائري للناشطين في الرقميات، إن معاملات الدفع الإلكتروني عبر الانترنت قد شهدت تطوراً “ملحوظاً” في الجزائر في سنة 2021 حيث بلغت 7.8 مليون عملية، مقابل 4.5 مليون في 2020، أي بزيادة قدرها 70.25?.

وأضاف أن إجمالي حجم المعاملات عبر الإنترنت قد بلغ 11.200 مليار دينار في العام الماضي مقابل 5.4 مليار دينار في 2020.

اما فيما يتعلق بمعاملات الدفع عبر أجهزة الدفع الإلكتروني، فقد ناهزت، حسب رئيس تجمع النقد الآلي، 2 مليون، مع العلم أن عدد أجهزة الدفع الإلكتروني قيد التشغيل على المستوى الوطني يقدر ب40.000 جهاز.

كما أشار المدير العام لتجمع النقد الآلي، إلى أن أرضية إدماج الدفع الإلكتروني “CIBWEb.dz” سمحت باعتماد 153 تاجرًا عبر الإنترنت، بما في ذلك شركات كبرى عمومية وخاصة، تبنت الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت لدى زبائنها من أصحاب البطاقات المصرفية والبريدية.

وأضاف السيد مسعودان أن تجمع النقد الآلي، تلقى أكثر من مائة طلب من فاعلين اقتصاديين وتجاريين، أعربوا عن رغبتهم في الحصول على تصديق واعتماد كفاعلين تجاريين عبر الإنترنت.

وشدد ذات المتدخل على أن هذا الاهتمام يبرهن على “ثقة المستخدمين في نظام الدفع عبر الإنترنت الذي يؤمنه وضع التجهيزات التقنية ذات المعايير الدولية”.

من جهتها أشارت المديرة العامة لبريد الجزائر، باية حنوفي، إلى تسجيل ارتفاع بنسبة 400? لعمليات الدفع الإلكتروني التي قام بها حاملو بطاقة الذهبية عبر أجهزة الدفع الالكتروني في 2021.

و أضافت السيدة حنوفي، أن بريد الجزائر وزع أكثر من 8 ملايين بطاقة ذهبية حتى الآن، و تسجيل أكثر من 150.000 طلب في اليوم للحصول عل بطاقات جديدة، في حين ناهز العدد الإجمالي لأصحاب الحسابات البريدية الجارية 24 مليون.

كما أشارت إلى “أن هناك اليوم، ضرورة ملحة للانتقال إلى الدفع الإلكتروني للخدمات المختلفة”.

وأضافت أن ذلك سيمكن من التخفيف بشكل كبير من الضغط على وكالات بريد الجزائر، مع العلم أن غالبية العمليات التي تتم داخل وكالاتنا تتعلق بسحب الأموال وتسديد الفواتير (مياه وكهرباء وغاز وهواتف وغيرها)”.

كما أكدت المديرة العامة لبريد الجزائر، أن توحيد شبكة الموزعات الآلية للأوراق النقدية والشبابيك الآلية البنكية على المستوى الوطني في إطار الاتفاقية المبرمة مؤخرًا بين بريد الجزائر وشبكة ما بين البنوك كان “ناجحًا” وسيعزز الدفع الإلكتروني.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.