عمر بلاني : دور الجزائر مركزي وهام جدا في مكافحة الإرهاب في إفريقيا

نور
2022-01-21T15:06:56+01:00
الأخبار
نور21 يناير 202239 مشاهدةآخر تحديث : منذ 4 أشهر
عمر بلاني : دور الجزائر مركزي وهام جدا في مكافحة الإرهاب في إفريقيا

أوضح المبعوث الخاص لملف الصحراء الغربية ودول المغرب العربي عمار بلاني، أن دور الجزائر مركزي وهام جدا في مكافحة الإرهاب في إفريقيا.

وأكد بلاني، في كلمته خلال أعمال الجلسة الوزارية التي عقدت بين مجلس السلم الإفريقي والأعضاء الأفارقة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، على دور الجزائر في إرساء السلم و الأمن في إفريقيا.

وأثار السفير بلاني مسألة مكافحة الإرهاب والجريمة في منطقة الساحل وغرب أفريقيا، مؤكد على الدور المركزي للجزائر والجهود الكبيرة التي بذلتها وما زالت تبذلها في هذا المجال، لا سيما في إطار لجنة الأركان التشغيلية المشتركة (CEMOC)”.كما رحب ممثل الجزائر بمبادرة إنشاء بعثات إفريقية لمكافحة الإرهاب والتطرف في منطقة الساحل وغرب إفريقيا.

وأشار الدبلوماسي الجزائري، إلى أن هذه المبادرة لن تثير فقط مسألة التمويل الشائكة فحسب، بل تطرح أيضًا مشكلة التماسك والتكامل والتنسيق بين مختلف المبادرات والآليات الإقليمية للاتحاد الأفريقيودعا السفير بلاني إلى الأخذ بعين الاعتبار توصيات ندوة وهران حول السلم والأمن في إفريقيا والتي تقدم مجموعة من المبادئ التوجيهية القادرة على إرشاد الدول الأفريقية ، لاسيما فيما يتعلق بضرورة اعتماد نهج متكاملة ومتعددة الأبعاد.

كما جدد عمار بلاني، بهذه المناسبة، دعوة الجزائر إلى التنفيذ الكامل ودون عوائق لبعثة مينورسو في الصحراء الغربية، بهدف إعادتها إلى الوظائف الأولية الثلاث، وهي: استقرار الوضع على الأرض، وإعداد تقارير مستقلة ورفعها إلى الأمم المتحدة وكذا تنظيم استفتاء لتقرير المصير.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.