الجامعة العربية تؤكد على أهمية توافق الليبيين على عملية سياسية شاملة

عمار10 فبراير 2022آخر تحديث :
الجامعة العربية تؤكد على أهمية توافق الليبيين على عملية سياسية شاملة

 أكد الأمين العام للجامعة العربية, أحمد أبو الغيط, اليوم الخميس, على أهمية توافق الليبيين على عملية سياسية شاملة تفضي إلى إجراء انتخابات وطنية تجدد شرعية المؤسسات, باعتبارها السبيل الأمثل والوحيد للحل في ليبيا.

وقال مصدر مسؤول في الأمانة العامة للجامعة العربية, في بيان صحفي اليوم, إن أبو الغيط يعول على وجود قيادات ليبية على الساحة السياسية تعي جيدا المصلحة العليا لليبيا وتضعها فوق أية اعتبارات ضيقة أخرى.

  • وأشار إلى أن “تلك القيادات يجب أن تقود إلى توافق الليبيين على عملية سياسية شاملة تفضي إلى إجراء انتخابات وطنية تجدد شرعية المؤسسات, باعتبارها السبيل الأمثل والوحيد للحل في ليبيا, وبما يتيح الانتهاء من المرحلة الانتقالية التي طال أمدها في البلاد والانطلاق بالوضع إلى فضاءات الاستقرار والبناء والتنمية, وطي صفحة الماضي”.

ونقل المصدر عن أبو الغيط, تأكيده على أهمية عدم تعريض حالة الاستقرار- التي تعيشها البلاد منذ توقيع اتفاق وقف إطلاق النار قبل أكثر من عام – للخطر, معربا عن قلقه إزاء بعض التطورات الأخيرة التي تشهدها ليبيا, و”التي من شأنها أن تعيد حالة الاستقطاب التي عصفت بالبلاد في السنوات الاخيرة”.

وأضاف أن المأمول هو الوصول إلى موقف وطني يتوافق على أسس ومسار لدعم عملية سياسية في ليبيا تنفيذا لتعهدات القوى الدولية والإقليمية خلال المؤتمرات الدولية السابقة بهذا الشأن وخاصة نتائج مؤتمري “برلين 1 و2”.

  • وجدد المصدر موقف الجامعة العربية القائم على دعم ومساندة أي جهد مخلص من شأنه تحقيق التوافقات الليبية المطلوبة بعيدا عن أي تدخلات خارجية, مع التذكير المستمر بأهمية الشروع بإخراج كافة أشكال التواجد العسكري الأجنبي من الأراضي الليبية وحصر السلاح بيد السلطة الرسمية وحدها في البلاد, وتوحيد المؤسسات العسكرية والأمنية والاقتصادية, والدعم الكامل لأي سلطة في ليبيا تضع هذه الأهداف موضع التنفيذ الفعلي.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل