إطلاق مشروع دراسة لإسترجاع التصميم الأصلي لقلعة الجزائر قريبا

م .ك24 فبراير 2022آخر تحديث :
إطلاق مشروع دراسة لإسترجاع التصميم الأصلي لقلعة الجزائر قريبا

 أعلنت وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي،  يوم الخميس، بالجزائر العاصمة عن إطلاق مشروع دراسة لإسترجاع التصميم الأصلي لقلعة الجزائر قريبا وكذا تنظيم ورشة مع مختلف الفاعلين القائمين على عمليات أشغال الترميم وإعادة التأهيل الجارية على مستوى القطاع المحفوظ لقصبة الجزائر شهر مارس القادم.

وأوضحت وزيرة الثقافة والفنون أثناء زيارتها رفقة والي ولاية الجزائر، أحمد معبد، لموقعي “قلعة الجزائر” و”قصر رياس البحر”، تم خلالها الإشراف على استلام انتهاء أشغال ترميم وإعادة تأهيل “دار البارود” (قلعة الجزائر) و حصن 23  أن “ملف القصبة من الملفات الأولى التي تطرقت لها على مستوى الوزارة وبدأنا الاشتغال عليها في مرحلة أولى، وأخذنا بعض التدابير والمقترحات حيث سيتم في البداية إطلاق مشروع دراسة لإسترجاع التصميم الأصلي لقلعة الجزائر”.

وأضافت الوزيرة التي عاينت عن كثب وبمناسبة إحياء اليوم الوطني للقصبة مدى تقدم وتيرة الأشغال الجارية على مستوى مختلف ملاحق “قلعة الجزائر” على غرار “قصر البايات” و”مسجد الداي” ، “دار البارود ” وحمامات وحدائق أنه سيتم تنظيم ” ورشة عمل شهر مارس القادم للوقوف عند حيثيات سير وتقدم أشغال الترميم وإعادة التأهيل الجارية بالقصبة”، مشيرة الى “التنسيق و إعادة تفعيل اللجنة القطاعية المشتركة مع والي ولاية الجزائر عملا بالتوصيات المنبثقة عن مختلف الاجتماعات الحكومية وعن توصيات رئيس الجمهورية الذي يهتم شخصيا بملف القصبة”.

وذكرت السيدة مولوجي ، أنه سيتم ” تقديم تقرير دوري أواخر السداسي الجاري لمنظمة ” اليونسكو ” يعرض مختلف مبادرات وعمليات الترميم وإعادة التأهيل الجارية بموقع القصبة العريق التي تقوم بها الدولة الجزائرية ” بهدف إنقاذ هذا المعلم التاريخي.

وفي هذا الإطار، أكدت وزيرة الثقافة، ان “القصبة التي تم تصنيفها ضمن قائمة التراث العالمي منذ 30 سنة،  ليست فقط مجرد معلم تاريخي وعمراني ونسيج بشري فقط بل تمثل ذاكرة صامدة عابرة الزمن تترجم السيادة الوطنية وتستحق الإحتفاء بها” مبرزة أنها ستقوم قريبا ب” زيارة ورشة ترميم ضريح الولي الصالح سيدي عبد الرحمان الثعالبي”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل