بلعابد يشارك في اليوم الافريقي للتغذية المدرسية

نجيب ميلودي1 مارس 2022آخر تحديث :
بلعابد يشارك في اليوم الافريقي للتغذية المدرسية

شارك وزير التربية الوطنية، الأستاذ عبد الحكيم بلعابد، عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، في الطبعة السابعة لليوم الأفريقي للتغذية المدرسية، الذي نظمه قسم التربية والعلوم والتكنولوجيا والابتكار بمفوضية الاتحاد الأفريقي، صبيحة اليوم، الثلاثاء 1 مارس 2022، بالشراكة مع برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، تحت شعار “”التغذية وتنمية رأس المال البشري في أفريقيا من خلال زيادة الاستثمار في التغذية المدرسية المحلية” و بمشاركة وزراء وخبراء من المؤسسات الحكومية للدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي، ووكالات الأمم المتحدة والمؤسسات المالية الدولية.
،قدّم السيد الوزير مداخلة ركّز من خلالها على الجهود التي تبذلها الدولة الجزائرية بخصوص ترقية التغذية المدرسية، والتي يوليها السيد رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، عناية بالغة، حيث سطرت الدولة سياسة طموحة من أجل تعميم الاستفادة من التغذية المدرسية ترتكز أساسا على بعث برنامج ضخم لبناء مطاعم جديدة وتخصيص برامج لترميم المطاعم وتحويل الفضاءات غير المستغلة إلى مطاعم مدرسية بعد تأهيلها، والعمل على رفع عدد المستفيدين من التغذية المدرسية إلى مائة ألف (100.000) مستفيد جديد سنويا، قصد تعميم الاستفادة من التغذية المدرسية لكافة التلاميذ المتمدرسين في التعليم الابتدائي. مشيرا في هذا السياق، أن عدد المطاعم المدرسية عرف تطور ا بنسبة 36%، كما سُجِّل ارتفاع ملحوظ في عدد التلاميذ المستفيدين بنسبة 66%.

كما نوّه السيد الوزير، بالسياسة الرشيدة التي انتهجها السيد رئيس الجمهورية، في مجال استمرار الجهود للنهوض بالتغذية المدرسية، وتطبيقا لبرنامجه بشأن تحسين الوجبة الغذائية، أقرّت الدولة الرفع من كلفة الوجبة الغذائية بأربع وأربعين بالمائة (44%) خلال السنة الدراسية 2022-2023، باعتبار المطعم المدرسي مكملا للفعل التربوي، يرمي إلى تمكين جميع الأطفال من الالتحاق بمقاعد الدراسة وتوفير بيئة صحية خالية من الأمراض، فضلا عن تنمية قدرات التلاميذ البدنية والعقلية والعلمية وتلقينهم مبادئ التغذية السليمة بغية تحسين المردود التربوي، كما يهدف إلى تحقيق مبدأ الإنصاف وتكافؤ الفرص والحد من الفوارق الاجتماعية.

وفي الختام جدّد السيد الوزير، التزام الجزائر بمساهمتها ودعمها لمساعي الاتحاد الأفريقي في ترقية التغذية المدرسية بأفريقيا ودعمها لكل الآليات التي من شأنها تطوير التغذية المدرسية القائمة على المنتوجات المحلية، من أجل تنمية مستدامة في القارة الإفريقية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل