رئيس الجمهورية يكرم نخبة من النساء الجزائريات المتميزات والمبدعات

م .ك8 مارس 2022آخر تحديث :
رئيس الجمهورية يكرم نخبة من النساء الجزائريات المتميزات والمبدعات

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الموافق للثامن مارس من كل سنة، احتفى، رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، بمقر رئاسة الجمهورية، بالمرأة الجزائرية، من خلال استقبال وتكريم، نخبة من النساء الجزائريات المتميّزات والمبدعات.
المُكرمات هنّ نساء أبدعن في مجالات مختلفة من مناحي الحياة العلمية والعملية، وتميّزن، على غرار الكثير من حرائر الجزائر منذ التاريخ المجيد، ولازلن يواكبن الحاضر إلى جانب أشقائهن الرجال..

المعنيات بالتكريم من قبل السيّد الرئيس، هن:
1- السيدة الدكتورة فاطمة الزهراء زميت، أستاذة مساعدة في مجال الطب بمستشفى القطار بالجزائر العاصمة، مختصة في الأمراض المعدية، تحصلت على جائزة التميّز للمرأة العربية في مجال الطب، من قبل جامعة الدولة العربية.
2- السيدة الأستاذة أمينة ركاب، أستاذة بجامعة أبي بكر بلقايد بتلمسان، تميزت بحصولها على جائزة أحسن أطروحة دكتوراه في العلوم القضائية، من قبل جامعة الدول العربية.
3- السيدة الأستاذة حورية تريكي، أستاذة باحثة بقسم الفيزياء بجامعة باجي مختار بعنابة، صنفتها جامعة ستانفورد الأمريكية من بين أربعة علماء جزائريين ضمن أفضل العلماء في العالم.
4- السيدة الأستاذة يمينة بوشيخ، أستاذة باحثة بجامعة جيلالي اليابس بسيدي بلعباس والمعهد الوطني الجزائري للبحث الزراعي، متخصصة في الأحياء الدقيقة، تميزت بأبحاثها في علم البكتيريا والجراثيم التي عرفت إشادة على المستوى الوطني والدولي.
5- السيدة نجاة غالمي، المديرة العامة لمؤسسة (ديار الدزاير) للتجارة الإلكترونية، وقد أهلتها خبرتها في الرقمنة إلى تأسيس أول منصة إلكترونية للتجارة بالتمويل الإسلامي في الجزائر وإفريقيا والوطن العربي.
6- السيدة رزيقة دوفان، حرفية من ولاية تيزي وزو في مجال الطرز التقليدي، تميزت إلى جانب احترافها التصميم، بالقدرة على التكوين، تحصلت على الجائزة الوطنية للصناعة التقليدية والحرف، كما شاركت في معارض وطنية ودولية متخصصة.
7- السيدة عائشة جلاب، شاعرة، أصيلة ولاية سطيف ومقيمة بولاية أم البواقي، تحصلت على جائزة أول نوفمبر 1954، المنظمة من قبل وزارة المجاهدين وذوي الحقوق، كما تميزت بمساهماتها الشعرية على مستويات وطنية ودولية.
8- السيدة نهى حمداني، متميزة في فنّي الرسم والديكور، حازت على دبلوم وطني في الفنون الجميلة تخصص الرسم الزيتي، ودبلوم آخر في فن التصوير الفوتوغرافي، وهي صاحبة مؤسسة مصغرة بولاية بسكرة، وقد شاركت في عدة معارض محلية ووطنية.
9- السيدة فايزة هارون، صحفية بوكالة الأنباء الجزائرية، تميزت بمشوارها المهني الثري في مجال الإعلام على مستوى الإذاعة والإدارة المركزية لوزارة الاتصال، إلى جانب تخصصها في المعالجة الإعلامية لملفات قطاعات العمل والتضامن الوطني والطفولة.
10- السيدة إيمان خليف، رياضية متميزة في الملاكمة النسوية لوزن أقل من 60 كلغ، من النادي الرياضي للحماية المدنية في تيارت، تحصلت على عدة ألقاب وجوائز وطنية، إفريقية ودولية مشرفة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل