‏مندوب روسيا في مجلس الأمن: شبكة من 30 مخبر بيولوجي تنشر الأمراض المعدية في أوكرانيا”

نور11 مارس 2022آخر تحديث :
‏مندوب روسيا في مجلس الأمن: شبكة من 30 مخبر بيولوجي تنشر الأمراض المعدية في أوكرانيا”

أكّد مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، اليوم الجمعة، أنَّ “نظام أوكرانيا قلّص بشكلٍ عاجلٍ برنامجه البيولوجي، بطلبٍ من الغرب”، وأضاف أنَّ “كييف تحاول إخفاء مسار عمل هذه البرامج”.

وأشار المندوب الروسي إلى “وجود شبكةٍ تتألف من 30 مختبراً بيولوجياً في أوكرانيا، تعمل على تعزيز خصائص الأمراض الفتاكة”، محذِّراً من “مخاطر وقوع موادَّ خطيرةٍ من هذه المختبرات البيولوجية في أوكرانيا في أيدي الإرهابيين”.

واليوم، عقد مجلس الأمن الدولي جلسةً طارئةً بطلبٍ من روسيا، للبحث في ملف الأسلحة البيولوجية التي تؤكد موسكو أن “أوكرانيا تصنعها بدعم من الولايات المتحدة”.

وفي وقتٍ سابقٍ، أعلن ممثل روسيا الدائم لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، ألكسندر شولغين، أنَّ “موسكو سترسل قريباً وثائق إلى المنظمة حول استفزازات باستخدام الأسلحة الكيميائية في أوكرانيا”.

وأمس، أكّد قائد قوات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي الروسية، الفريق إيغور كيريلوف، أنّ “المعامل الأميركية والأوكرانية والجورجية تنفذ مشروعاً بيولوجياً بالقرب من الحدود الروسية تعتبر فيه الخفافيش ناقلات أسلحة بيولوجية”.

وقال كيريلوف خلال مؤتمر صحافي: “البنتاغون مهتم أيضاً بنواقل الحشرات التي يمكن أن تنشر الأمراض المعدية الخطيرة”، مضيفاً: “يؤكد تحليل المواد المستلمة حقيقة أنّ أكثر من 140 حاوية فيها طفيليات خارجية للخفافيش – البراغيث والقرّاد – تمّ نقلها من المختبر البيولوجي في خاركوف إلى الخارج”.

وأول أمس، قال السفير الروسي لدى واشنطن أناتولي أنطونوف إنّ الولايات المتحدة تخشى اتهامها بانتهاك اتفاقية حظر الأسلحة البيولوجية، كما تخشى أن “تقع محفزات الأمراض المخزّنة في المختبرات البيولوجية الأوكرانية بيد الروس”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل