مشاركة اكثر من 1250 دار نشر من 36 دولة في الصالون الدولي للكتاب 2022

عمار20 مارس 2022آخر تحديث :
مشاركة اكثر من 1250 دار نشر من 36 دولة في الصالون الدولي للكتاب 2022

كشف محافظ  الصالون الدولي للكتاب بالجزائر “سيلا” محمد إقرب، في ندوة صحفية، اليوم الأحد، بالمكتبة الوطنية الجزائرية،  استعرض خلالها البرنامج العام للطبعة ال25 للصالون ، الذي أختير له شعار “الكتاب جسر الذاكرة “، التي ستعرف مشاركة 1250عارضا يمثلون 36 دولة من أسيا، إفريقيا، أوروبا، وأمريكا مع اختيار إيطاليا ضيف الشرف.

وقال إقرب إن المعرض ، الذي التي تعقد فعالياتها من 24 مارس الجاري إلى 1 أبريل المقبل بقصر المعارض الصنوبر البحري ، يعرف هذه السنة ارتفاعا قياسيا يقدر بنسبة 26 بالمائة أي 251 عارض إضافي. وأوضح: ”إنه  أمر يعبر عن رغبة ناشرين كثر في تدارك الفجوة التي أحدثتها جائحة كورونا سواء على صعيد المبيعات أو للحفاظ على سمعتهم.”.

وبالمقابل أشار محافظ معرض الجزائر الدولي إلى انخفاض المشاركة الوطنية سببها تأثير كورونا على سوق الكتاب في الجزائر. والتي وصلت إلى 21 بالمائة بينما احتلت في السنة الماضية ثلث المشاركة العامة.

وأوضح إيقرب أن اختيار ايطاليا كضيف شرف للطبعة الاستثنائية من الصالون يعكس عمق وعراقة العلاقات التاريخية المميزة بين البلدين بحكم الروابط التاريخية والشراكة الاستراتيجية الثنائية، مثمنا في ذات الإطار “مبادرة السيد رئيس الجمهورية ، عبد المجيد تبون، إعفاء كل دور النشر المشاركة في الطبعة ال25 للصالون الدولي للكتاب من تكاليف كراء الأجنحة وهو الإجراء الذي شجع توسيع باب المشاركة الأجنبية والجزائرية  في هذه التظاهرة التي ترعاها وزارة الثقافة.

وأشار السيد إيقرب أن المساحة الإجمالية لسيلا 2022 الذي ينظم  بالتزامن واحياء الذكرى ال60 لعيد النصر و كذلك مرور ربع قرن على تأسيسه، تبلغ 20.000 متر مربع والتي سيتم على مستواها عرض أزيد من 300.000 عنوان في شتى التخصصات الأدبية والعلمية حيث يحتل الناشرون الجزائريون عموما نصف مساحة المعرض ويقترحون 40 بالمائة من مجمل العناوين مبرزا أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والحرص على احترام زوار المعرض للمعايير الصحية الوقائية ضد فيروس كورونا.

وأضاف ، أن الميزانية المخصصة للصالون “قدرت ب 80 مليون دينار جزائري” مبرزا أنه “ليس لديه أي معطيات بخصوص تنظيم الطبعة القادمة من الصالون الدولي للكتاب في أكتوبر القادم”.

وأعلن إقرب عن استحداث منصة رقمية لأول مرة في المعرض . ستسمح بزيارات افتراضية للمعرض واقتناء الكتب من مختلف أنحاء العالم،.

وأشار إيقرب إلى برمجة الصالون تكريمات واستذكارات لعدد من الشخصيات الثقافية والفنية الجزائرية التي رحلت منذ 2020 من روائيين وشعراء وفي إطار احتضان إيطاليا كضيف شرف سيعرف الصالون إقامة استذكار لشخصيات ايطالية وقفت إلى جانب الثورة الجزائرية كما سيقام استذكار للمجاهد والدبلوماسي الراحل الطيب بولحروف (1923- 2005) إلى جانب ندوات تصب في تناول مجال الذاكرة والتاريخ والأدب، منها  ندوة “النشر، التاريخ وكتاب الذاكرة “وندوة ” وكان يوم 19 مارس 1962 و “الأداب الإفريقية، مالي، السنيغال “ .

من جهته، قال ممثل وزارة الثقافة حسن بن جور، إن الطبعة الخامسة والعشرين لمعرض الجزائر الدولي للكتاب سيحتفى بها في 58 ولاية، وستعرف تنظيم ورشات للقراءة ولقاءات أدبية وتنظيم معرض وطني للكتاب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل