هني : إشراك المعاهد التقنية و البحث العلمي في زيادة الانتاج و تقليص الواردات

عمار2 أبريل 2022آخر تحديث :
هني : إشراك المعاهد التقنية و البحث العلمي في زيادة الانتاج و تقليص الواردات

عقد وزير الفلاحة والتنمية الريفية، محمد عبد الحفيظ هني، اجتماع عمل مع مدراء رؤساء المعاهد التقنية والبحث العلمي التابعة للقطاع، تم خلاله التركيز على ضرورة اشراكها في تنفيذ الاستراتيجية القطاعية الجديدة التي تهدف إلى زيادة الإنتاج والإنتاجية وتقليص الواردات، حسبما افاد به اليوم السبت بيان للوزارة.

و أوضح البيان أن اللقاء، الذي تمت خلاله مناقشة عدة مواضيع تتعلق خاصة بإعادة تنظيم هذه المؤسسات العلمية لتساهم فعليا في تطوير القطاع ومواكبة التحديات المنوطة بها, سمح بالتأكيد على ضرورة ان تضع هذه المعاهد “تنظيما جديدا يسمح لها بالمشاركة الكاملة في تنفيذ الاستراتيجية القطاعية الجديدة التي تهدف إلى زيادة الإنتاج والإنتاجية، وتقليص الواردات، وخلق الثروة وفرص العمل”.

و أضافت الوزارة في بيانها ان هذه المعاهد مدعوة ايضا باعتبارها مؤسسات تقنية وعلمية ” إلى تكييف طريقة عملها واعتماد رؤية اقتصادية في أعمال البحث والتنمية التي تقوم بها”.

  • بالإضافة إلى ذلك، يجب على معاهد البحث من الآن فصاعدا , يضيف البيان، تركيز عملها على “التحديات” التي تواجه القطاع الزراعي، من خلال تكثيف البحث التطبيقي وإحياء بنك الجينات بهدف إيجاد حلول للمشاكل التي يواجهها المنتجون في هذا المجال.

و اشارت الوزارة الى ان هذا اللقاء يندرج ضمن التوجيهات التي أسداها رئيس الجمهورية مؤخرا بشأن ضرورة إشراك معاهد البحث العلمي في عصرنة القطاع الفلاحي وتطوير الإنتاج الزراعي وتعزيز الأمن الغذائي للبلاد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل