وزارة الصناعة الصيدلانية: تعليمات لضمان توفير أدوية السرطان

مسعود زراڨنية13 أبريل 2022آخر تحديث :
وزارة الصناعة الصيدلانية: تعليمات لضمان توفير أدوية السرطان

ترأس وزير الصناعة الصيدلانية الدكتور عبد الرحمان جمال لطفي بن باحمد يوم أمس الثلاثاء جلسة عمل مع الخبراء العياديين في مجال طب الأورام و هذا بحضور إطارات الوزارة و المدير العام للوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية.حسب ما أفاد به بيان للوزارة.

و حسب ذات المصدر، خُصصت الجلسة لمناقشة و تتبع توفر الأدوية المستعملة في علاج مرضى السرطان، حيث أوضح السيد الوزير للخبراء العياديين أنّ المنح الفوري لبرامج الاستيراد وكذا التراخيص الخاصة بهذه الأدوية يتم من خلال رواق أخضر تخصّصه الوزارة لتموين الصيدلية المركزية للمستشفيات بالأدوية المضادة للسرطان، كما أوضح أيضا أن تسجيل الأدوية البيوعلاجية المماثلة و الأدوية الجنيسة من قبل الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية سيسمح بتنويع و تأمين مصادر التموين مما سيعزز توفر هذه الأدوية، و كذا خفض الأسعار من خلال المنافسة في إطار المناقصات التي تقوم بها الصيدلية المركزية للمستشفيات.

من جانب أخر، قدّم السيد وزير الصناعة الصيدلانية توجيهات متعلّقة بضرورة التتبّع المستمر لتوفر هذه الأدوية و مسارها و هو ما سيسمح بتغطية أفضل و تكفّل أمثل بمرضى السرطان.

و أوضح بيان الوزارة أن هذا اللقاء شكّل فرصة أيضا للتذكير بأنّ ترقية الانتاج الوطني للأدوية تعد ضامنا للتوفير الدائم لهذه الأدوية، و انطلاقا من هذا الأساس سيقوم السيد الوزير قريبا بتنصيب لجنة تضم مصالح الوزارة، الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية و الخبراء العياديين في مجال طب الاورام، هدفها ترقية الانتاج المحلّي و توجيه الاستثمار في هذا المجال.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل