أكثر الطرق الفعالة لحفظ القرآن الكريم..

محمد26 أبريل 2020آخر تحديث :
أكثر الطرق الفعالة لحفظ القرآن الكريم..

أكثر الطرق الفعّالة لحفظ القرآن الكريم، ستذكر لكم بالترتيب (حسب الأفضل):

1-الكتابة على اللوح: طريقة قديمة انقرضَت تقريبا، لا زالت تعتمد فقط في الزوايا والمناطق الريفية، تتمثل في أخذ لوحة و طبشير مثلا، تكتب في اللوحة المقدار الذي تريد حفظه (تعتمد في كتابتك على المصحف)، وبعدها تكرّر ما كتبت مرّات و مرّات حتى تحفظه، ثم لمّا تشعر أنك حفظته تمسحه وتعيد كتابته دون اللجوء لمصحف، (هذه هي أكثر طريقة فعّالة لترسيخ الحفظ).

2-السماع أو التلقين: طريقة رائعة ومفيدة جدا، تتمّ إمّا عن طريق شيخ يلقّنك آيات وأنت تعيد خلفه، أو أن تشغل في هاتفك (أو الحاسوب مثلا) تلاوة لقارئ ما وتعيد ذلك المقطع مرارا وتكرارا حتى تحفظ (وهي طريقة فعالة جدا تأتي في المرتبة الثانية).

3-القراءة والتكرار: هذه هي الطريقة التي يعتمدها أغلب حفظة القرآن الكريم لكونها غير متعبة ولا تأخذ وقتا طويلا، و تمثّل في أن تأخذ مصحفا وتقرأ (ربع حزب مثلا)، و تبقى تكرره مرات و مرات حتى يترسخ في ذهنك، ثم لما تشعر أنك حفظته تذهب إلى أحد ما وتعرض عليه الآيات التي حفظتها، (هذه الطريقة غير فعالة جدا إلّا إذا صاحبتها ببرنامج مراجعة صارم، لهذا تجد أغلبنا يعتمد عليها ويشتكي من أن حفظه غير جيد).

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل