بن بوزيد: عديد النصوص القانونية تتعلق بتنظيم نشاط زرع الاعضاء توجد في طور الدراسة

مروان .ك
2022-05-14T18:37:36+01:00
الأخبارصحة
مروان .ك14 مايو 2022102 مشاهدةآخر تحديث : منذ 3 أيام
بن بوزيد: عديد النصوص القانونية تتعلق بتنظيم نشاط زرع الاعضاء توجد في طور الدراسة

كشف وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد اليوم السبت بالجزائر العاصمة ان عديد النصوص القانونية تتعلق بتنظيم نشاط زرع الاعضاء سيما منها عمليات نزع الاعضاء من المتبرع الميت دماغيا توجد في طور الدراسة على مستوى الامانة العامة للحكومة.

و حسب ما نقلته وكالة الانباء الجزائرية اوضح وزير الصحة على هامش اليوم الرابع لتقييم نشاطات زرع الأعضاء, الأنسجة والخلايا من تنظيم الوكالة الوطنية لزرع الاعضاء, ان نصوصا قانونية تتضمن تنظيم نشاط زرع الاعضاء سيما منها عمليات نزع الاعضاء من متبرع ميت دماغيا هي قيد الدراسة على مستوى الامانة العامة للحكومة, حيث ستعرض قريبا على مجلس الحكومة.

و أكد بن بوزيد ان “ما يهمنا اكثر اليوم هو نزع الاعضاء من متبرعين اموات دماغيا”, مشيرا الى تنظيم حملات تحسيسية عبر البلاد بالتعاون مع وزارة الشؤون الدينية و الاوقاف و وسائل الاعلام و مستخدمي قطاع الصحة.و أضاف انه سيتم “خلال السنة الجارية”ط اطلاق نشاط “نزع و زرع الاعضاء وعمليات زرع الخلايا  الجذعية و كذا الكبد”.

من جانبه اوضح المدير العام للوكالة الوطنية لزرع الاعضاء, البروفيسور حسين شاوش حسب نفس المصدر ان “زرع القرنية من متبرع ميت, ستنطلق قريبا على مستوى المركز الاستشفائي الجامعي مصطفى باشا”, مضيفا ان الاستثمار “الامثل, الواجب القيام به يتمثل في الاستثمار في عمليات الزرع من متبرع ميت دماغيا كما اشار الى انشاء سجل رقمي للمرضى الذين يحتاجون الى عمليات زرع كلوي, مما سيسمح بتحديد عدد الاشخاص الذي يحتاجون الى عملية الزرع

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.