جوزيب بوريل: الموقف المشترك لدول الاتحاد الأوروبي تجاه قضية الصحراء الغربية هو “الدعم الكامل لجهود الأمم المتحدة”

مسعود زراڨنية16 مايو 2022آخر تحديث :
EU foreign policy chief Josep Borrell delivers a speech during a debate on the future of EU-U.S. relations as part of a plenary session at the European Parliament in Strasbourg, France, October 5, 2021. Frederick Florin/Pool via REUTERS

جدد الممثل السامي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الموقف المشترك لدول الاتحاد الأوروبي تجاه قضية الصحراء الغربية، القاضي “بالدعم الكامل لجهود الأمم المتحدة” من أجل التوصل إلى حل سياسي يقبله طرفي النزاع، جبهة البوليساريو والمغرب. بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية.

وفي رده يوم أمس الأحد باسم المفوضية الأوروبية بخصوص القضية الصحراوية، جدد السيد بوريل أن “موقف الاتحاد الأوروبي حول الصحراء الغربية – الذي يعكس الرأي المشترك للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي – هو الدعم الكامل لجهود منظمة الامم المتحدة لصالح مسار سياسي قصد التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول بين الطرفين لقضية الصحراء الغربية طبقا للوائح مجلس الأمن الأممي”.

وأبرز السيد بوريل أن “الاتحاد الأوروبي يعتبر أنه يجب معالجة كل المسائل المتعلقة بالصحراء الغربية ووضعها طبقا للقانون الدولي في إطار المفاوضات الجارية تحت قيادة المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي، ستافان دو ميستورا”.

وأضاف أن “المسار الذي تقوده الأمم المتحدة مفتوح وينبغي على الأطراف تقرير نتيجته النهائية وفق معايير لوائح مجلس الأمن الأممي”.

وتعد الصحراء الغربية آخر مستعمرة في إفريقيا احتلها المغرب منذ عام 1975.

وقد تم إدراج الصحراء الغربية منذ 1966 في قائمة الأقاليم غير المستقلة وبالتالي تطبق عليها اللائحة 1514 للجمعية العامة للأمم المتحدة المتعلقة بتصفية الاستعمار.
المصدر: واج

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل