اهتمام روسي بالجزائر كوجهة استثمارية واعدة

م .ك17 يونيو 2022آخر تحديث :
اهتمام روسي بالجزائر كوجهة استثمارية واعدة

سشارك وزير الصناعة، السيد أحمد زغدار، على هامش منتدى سان بطر سبورغ الاقتصادي الدولي، في حوار الأعمال بين روسيا و افريقيا بحضور الوزير الأول لجمهورية افريقيا الوسطى ووزراء من مصر، مالي وزيمبابوي وممثل عن المجموعة الاقتصادية لوسط افريقيا CECA ومجموعة من ممثلي مؤسسات مالية واقتصادية روسية هامة من بينها نائب رئيس شركة غازبروم بنك.

وقد اشرف على أشغال هذا الحوار ممثل عن وزارة الخارجية الروسية الذي ألقى كلمة بالنيابة عن وزير الخارجية الروسي، السيد سيرغاي لافروف.

خلال هذا اللقاء، تطرق المشاركون إلى أبرز التحديات التي تواجه التنمية في أفريقيا لاسيما على ضوء التطورات التي يمر بها العالم من الناحية الجيوسياسيةفي نظام عالمي متغير .

ولدى تناوله الكلمة، ذكر السيد زغدار بدور الجزائر التاريخي والايجابي في القارة الأفريقية وسعيها الدؤوب للحفاظ على المصالح الحيوية للقارة الافريقية كما قدم السيد زغدار للمشاركين عرضا حول التطور الذي تعرفه المنظومة القانونية للاستثمار التي بادرت بها الحكومة الجزائرية بحرص ومتابعة مستمرة من طرف رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون .

وقد خلص المشاركون في هذا الحوار إلى ضرورة تكاثف الجهود من أجل جعل القارة الافريقة كيانا اقتصاديا قويا مندمجا وليس اقتصادا هشا لايصمد أمام التقلبات التي تنجم عن التجاذبات والصراعات السياسية.

زغدار يلتقي رجال أعمال و مستثمرين

روسيين

وعلى هامش أشغال المنتدى، التقى وزير الصناعة، السيد أحمد زغدار ، اليوم الجمعة 17 جوان 2022، وفدا من رجال الأعمال والمستثمرين الروس الراغبين بالاستثمار في الجزائر ، وذلك بحضور سفير الجزائر السيد اسماعيل بن عمارة.

و بعد التذكير بالإطار القانوني للتعاون بين البلدين في مجال الصناعة ، قدم السيد الوزير نبذة عن القانون الجديد المنظم للاستثمار ، مؤكدا على المزايا العديدة التي يمنحها وكذا الضمانات والاستقرار الذي يوفره للمستثمرين من بينها الشباك الوحيد في صيغته الجديدة وكذا العقار الصناعي .

وقد سمح اللقاء للمستثمرين الروس بالتعبير عن اهتمامهم بالجزائر كوجهة استثمارية واعدة لما تتمتع به من إمكانيات ومؤهلات وكفاءات مهنية، وتوصل الطرفان إلى تحديد المجالات التي يمكن مباشرة العمل فيها على المدى القريب مثل الالكترونيات والأمن المعلوماتي والعمل اللوجيستيكي والاستشارة القانونية والاتصالات وغيرها .

كما عبر المشاركون في اللقاء عن استعدادهم لبعث مشاريع شراكة مجدية ومربحة للطرفين تضمن تحويل التكنولوجيا وتوفير العمالة.

لقاء مع وزير الصناعة البيلاروسي

من جهة أخرى، أجرى السيد أحمد زغدار وزير الصناعة مقابلة مع السيد ديميتري خاريتونشيك، نائب وزير الصناعة البيلاروسي، تناول خلالها بالتقييم التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وقد سمحت الفرصة للسيد الوزير باطلاع الجانب البيلاروسي على ما يعرفه الإطار القانوني للاستثمار من تطور نوعي بفضل التوجيهات السامية لرئيس الجمهورية.

كما اتفق الطرفان على ضرورة التعجيل في حصر مجالات الشراكة التي يمكن الشروع في تجسيدها على المدى القريب، واتفقا على تكثيف اللقاءات بين المتعاملين الاقتصادين من أجل ابرام شراكات مجدية للطرفين تضمن في نفس الوقت رفع حجم المبادلات بين البلدين مما يسمح للمنتجات الجزائرية من ولوج الأسواق البيلاروسية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل