الجزائر ضمن البلدان الأكثر إنتاجا للطاقة المتجددة بحلول عام 2030

م .ك3 يوليو 2022آخر تحديث :
الجزائر ضمن البلدان الأكثر إنتاجا للطاقة المتجددة بحلول عام 2030

كشف تقرير لمنظمة غلوبال إينرجي مونيتور أن الجزائر ستكون ضمن البلدان الأكثر إنتاجا للطاقة المتجددة بحلول عام 2030، في شمال إفريقيا لما تتمتع به من مواقع جغرافية متميزة.

وباتت الجزائر على بعد خطوات من بدء تشغيل 3 محطات عملاقة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح سيصل إجمالي إنتاجها من الكهرباء 14.4 جيجاوات وذكر التقرير أن “بإجمالي الإنتاج المتوقع من الطاقة الشمسية يصل إلى 5 جيجاوات بالإضافة إلى 5 جيجاوات أخرى من طاقة الرياح يتضاعف حجم إنتاج الجزائر من هذين النوعين من الطاقة 20 مرة بحلول عام 2030”.

ويصل إجمالي الطاقة المنتجة المتوقع من كلا المصدرين ثلثي الإنتاج المستهدف بحلول 2035 والبالغ 15 جيجاوات، فبحسب خطة الحكومة الجزائرية المعلنة لعام 2020 يتم كل عام إضافة 1جيجاوات من الطاقة المتجددة.

و أكد التقرير أن الجزائر من أكثر الدول الإفريقية التي تتمتع بإمكانيات هائلة من طاقة الرياح. بحسب تقرير مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي الصادر في سبتمبر 2022، الجزائر قادرة على إنتاج نحو 7.7 جيجاوات وينتظر أن تساهم هذه السعة الإنتاجية المتوقعة من الطاقة المتجددة إلى حد كبير في الحد من الاستهلاك المحلي للغاز.

كما أن الجزائر ستستفيد إلى حد كبير من فرص تصدير الطاقة المتجددة للأسواق الأوروبية ودول جنوب الصحراء الكبرى بإفريقيا ومن جانبها تشجع الجزائر الاستثمار الأجنبي في مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وذلك من خلال خصخصة سوق الطاقة المتجددة في البلاد والسماح لشركات الطاقة المستقلة بتنفيذ مثل هذه المشروعات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل