دي مايو : بوقدوم من الأسماء المطروحة ليكون مبعوثا أمميا في ليبيا لدرايته التامة بالوضع

نور26 يوليو 2022آخر تحديث :
دي مايو : بوقدوم من الأسماء المطروحة ليكون مبعوثا أمميا في ليبيا لدرايته التامة بالوضع

أكد وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، أنه ينبغي “التركيز في الأشهر المقبلة على مسألة تعيين المبعوث الأممي الخاص الجديد لليبيا”.

وقال دي مايو الثلاثاء خلال إحاطة أمام لجنتي الخارجية والدفاع المشتركتين بمجلسي النواب والشيوخ، “إنها خطوة حاسمة”، حيث “تعلمنا في السنوات الأخيرة أن تعيين مبعوث قوي للأمم المتحدة يسمح بوساطة حازمة وفعالة” بين الأطراف.

وأضاف “لذلك سيكون من المهم للغاية إدارة الفترة الانتقالية إلى التعيين الجديد، بعد رحيل ستيفاني ويليامز عن الساحة، والتي أشكرها على العمل الذي قامت به” بحسب وكالة آكي.

وأشار دي مايو إلى أن وزير الخارجية الجزائري الأسبق صبري بوقادوم من بين الأسماء المقترحة من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وقال “سنرى ما ستكون عليه الخطوات التالية”، فعلى كل حال “إيطاليا ترى من الضروري أن يكون هناك مبعوث خاص على دراية تامة بالوضع في ليبيا وقادر على التوسط بين الأطراف”.

ورأى وزير الخارجية الإيطالي أنه، “من الضروري أولا وقبل كل شيء درء أفق وجود حكومتين متوازيتين تعتبر كل منهما الأخرى غير شرعية”.

وبين دي مايو، أن “المجتمع الدولي ملتزم بقيادة الأمم المتحدة بتجنب مخاطر المزيد من التشرذم الاجتماعي والمؤسسي والحفاظ على التقدم فيما يتعلق بالاستقرار والتعاون مع ليبيا”.

وأشار وزير الخارجية إلى أنه “في ضوء الزيادة التدريجية في التدفقات غير النظامية (للمهاجرين)، يظل التواجد والمساعدة التقنية للسلطات الليبية أمرًا محوريًا بغية تعزيز استقلالية أكبر في الإدارة المتكاملة لحدود البلاد وفي مكافحة الاتجار بالبشر”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل