رحابي : تصريحات محمد السادس لا حدث

عمار31 يوليو 2022آخر تحديث :
رحابي : تصريحات محمد السادس لا حدث

قال الوزير السابق والناشط السياسي عبد العزيز رحابي إن تصريحات العاهل المغربي محمد السادس بشأن الجزائر لا يمكن أن تمثل حدثا دبلوماسيا ولا تفتح آفاقا للعلاقات بين البلدين.

وأوضح رحابي في مقال نشره عبر حسابه على فايسبوك، أن تصريحات محمد السادس، بمناسبة عيد العرش، حول الجزائر لا تختلف عن تلك التي دأب على تضمينها في خطبه المتعاقبة في السنوات الأخيرة حيث تحمل الجزائر مسؤولية تعثر البناء المغاربي وسوء العلاقات الثنائية مع الإصرار على إظهار المغرب بمظهر الضحية والمستعد للحوار رغم ذلك.

وأكد رحابي أن الواقع يكذّب هذا الإدعاء ويثبت زيفه حيث أن المغرب الرسمي يشن حملة تستهدف تشويه صورة الجزائر وشيطنتها وإالإصرار على تقديمها كحليف للقوى والجماعات “المعادية للغرب” مع “دبلوماسية معادية للمصالح الأمريكية والأوروبية” ليظهر المغرب في صورة “الحليف الأضمن للغرب “.وفي هذا السياق -يضيف الدبلوماسي السابق- قاد المغرب الرسمي حملة ضد موقف الجزائر من الحرب في أوكرانيا مع الحرص على إثارة الريبة حول هذا الموقف ، ويعمل الآن على توريط الجزائر في التوترات بين إيران ودول الخليج وإسرائيل بينما لا تتحمل بلادنا أي مسؤولية كانت تجاه هذه التوترات.

من جانب آخر، أشار الوزير السابق أن “الجار الغربي” ينتهج على المستوى الثنائي ، استراتيجية معاداة صريحة للجزائر من خلال السعي إلى تشويه وتزوير تاريخنا العريق والغني ، والتهجم الممنهج ،من خلال شبكات التواصل الإجتماعي، على المؤسسة الرئاسية في نفس الوقت الذي يعتبرها “طرف حوار مميز ” ويشن ، في الأن نفسه،حربا ممنهجة ضد الجيش الجزائري وقيادته.

لهذه الإعتبارات، يرى رحابي أن خطاب محمد السادس لا يمكن أن يمثل حدثًا دبلوماسيًا ولا يفتح آفاقًا لعلاقات حسن الجوار بالنظر إلى أن الظروف التي أدت إلى تدهور علاقات البلدين لا تزال قائمة وحرص العاهل المغربي على عدم ذكرها.

وفي الاخير، لفت رحابي أن التقاليد والأعراف الدولية تقتضي بأن تكون حسن النوايا وعروض الحوار مسبوقًة بإجراءات مناسبة وتدابير نوعية على قدر مع ما هو معلن.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل