وكالة الطاقة الذرية: محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا خارج السيطرة، والوضع خطير

نجيب ميلودي3 أغسطس 2022آخر تحديث :
وكالة الطاقة الذرية: محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا خارج السيطرة، والوضع خطير

دق رافايل غروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ناقوس الخطر بسبب الوضع “المضطرب” في محطة زابوريجيا للطاقة النووية الواقعة جنوبي أوكرانيا، والخاضعة للسيطرة الروسية منذ بداية شهر مارس الماضي.

وأضاف غروسي، خلال مؤتمر صحفي في مقر الأمم المتحدة بنيويورك حيث يعقد مؤتمر للدول الـ 191 الموقعة على معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، أن “الوضع مضطرب فعلا في زابوريجيا”.. مضيفا أن “كل مبادئ السلامة انتهكت بشكل أو بآخر ولا يمكننا السماح باستمرار ذلك”.

وأشار غروسي إلى أن الذهاب إلى زابوريجيا أمر معقد جدا لأنه يتطلب موافقة عدد من الجهات الفاعلة وتعاونها، خصوصا أوكرانيا وروسيا، ودعم الأمم المتحدة كونها “منطقة حرب”.. مبينا أنه يسعى لإعداد مهمة لإرسالها إلى هناك “في أسرع وقت ممكن”.

وكان نيقولاي توتشيتسكي نائب وزير الخارجية الأوكراني، دعا المجتمع الدولي أمس الثلاثاء لفرض حظر جوي فوق المحطات الذرية الأوكرانية.

يذكر أن هناك 4 محطات ذرية عاملة في أوكرانيا، تضم 15 مفاعلا نوويا، بما فيها محطة زابوريجيا التي تعتبر أكبر محطة ذرية في أوروبا، والواقعة حاليا تحت السيطرة الروسية.

وكان رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد دعا في مارس الماضي إلى منع وقوع أي حادث يطال المحطات النووية خلال الحرب الروسية الأوكرانية، مؤكدا أن أي حادث نووي محتمل قد يقع بسبب هذه الحرب سيعرض للخطر حياة الذين يعيشون في المنطقة، بما في ذلك روسيا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل