سلطنة عُمان تمنع طائرات الكيان الصهيوني من الاستفادة من فتح المجال الجوي السعودي

مسعود زراڨنية19 أغسطس 2022آخر تحديث :
سلطنة عُمان تمنع طائرات الكيان الصهيوني من الاستفادة من فتح المجال الجوي السعودي

ذكرت صحيفة عبرية، أمس الخميس، أنه من غير الممكن الاستفادة من فتح المجال الجوي السعودي أمام الطائرات التابعة للكيان الصهيوني من أجل تقصير المسافة؛ بسبب رفض عُمان السماح بمرور تلك الطائرات، وفقا لما نقله موقع “الخليج أونلاين”.

وقال تقرير لصحيفة عبرية” أن “سلطنة عمان رفضت السماح للرحلات الجوية التابعة للكيان الصهيوني بالمرور في مجالها الجوي، معترفة بالضغط الإيراني المكثف”.

وأضاف التقرير أن “معنى هذا الأمر حتى الساعة هو أنه من غير الممكن الاستفادة من فتح المجال الجوي السعودي أمام الطائرات التابعة للكيان من أجل تقصير المسافة في الطيران إلى الشرق الأقصى”.

وكان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي صرح، في ماي الفائت، بأن مواقف إيران وعمان “متناسقة بصورة ملحوظة في الكثير من القضايا”، مشيراً إلى أن “العلاقات الطيبة بين إيران وعمان تعزز التعاون الإقليمي”.

وكان الأمل الصهيوني أن تفتح عُمان مجالها الجوي وأنه سيكون إجراءً شكلياً بعد الخطوة السعودية، مما يقلل بشكل كبير من وقت السفر إلى وجهات في الشرق الأقصى مثل الهند و تايلاندا والصين.

وفي السابق، كان على الرحلات الجوية من فلسطين المحتلة إلى آسيا تجنب شبه الجزيرة العربية، مضيفة ما بين ساعتين إلى ثلاث ساعات من وقت السفر.

وتقول الصحيفة نقلاً عن مسؤولين في شركات الطيران الصهيونية إنه “يجب أيضاً المرور فوق عُمان لتجنب إيران وتوفير الوقت للرحلات إلى الدول الآسيوية”.

والأربعاء الماضي، قالت الصحيفة: إنها “تلقت تأكيداتٍ داخلية بالسماح لجنود قوات الاحتلال بالتحليق فوق السعودية”.

وجاءت تلك الأنباء بعدما ذكر الموقع ذاته، منتصف الأسبوع الجاري، توجيهات عسكرية صهيونية بعدم السماح للعاملين والجنود في الخدمة الدائمة بصفوفه بالسفر فوق السعودية وعُمان في طريقهم إلى وجهات سياحية بالشرق.

ومنتصف جويلية الماضي، أعلنت هيئة الطيران المدني السعودية، في بيان على “تويتر”، أنها قررت “فتح أجواء المملكة لجميع الناقلات الجوية” التي تستوفي متطلبات عبور أجواء البلاد.

وأشارت هيئة الطيران إلى أن هذا القرار جاء “استكمالاً للجهود الرامية إلى ترسيخ مكانة المملكة كمنصة عالمية تربط القارات الثلاث، وتعزيزاً للربط الجوّي الدولي”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل