تنصيب فوج عمل مشترك بين قطاعات الفلاحة، الصناعة والموارد المائية

م .ك1 سبتمبر 2022آخر تحديث :
تنصيب فوج عمل مشترك بين قطاعات الفلاحة، الصناعة والموارد المائية

أشرف وزير الصناعة، السيد أحمد زغدار، وزير الفلاحة والتنمية الريفية، السيد عبد الحفيظ هني، ووزير الموارد المائية والأمن المائي، السيد كريم حسني، اليوم الخميس بمقر وزارة الصناعة على تنصيب فوج عمل مشترك يضم مسؤولين عن القطاعات الثلاثة والهيئات والمؤسسات التابعة لها.
ويأتي انعقاد هذا الاجتماع التنسيقي وتنصيب فوج العمل حسب بيان وزارة الصناعة تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، خلال اجتماعات مجلس الوزراء الأخيرة والمتعلقة بتوسيع قدرات تخزين الحبوب وطنيا خاصة في الولايات ذات الإنتاج الواسع ومنع تخزينها في الأماكن المكشوفة غير المغطاة، رفع مردودية الإنتاج في الهكتار الواحد من القمح والشعير؛ مع تكثيف الشراكة، بهدف الوصول إلى متوسط إنتاج ما بين 30 إلى 35 قنطار للهكتار الواحد، من أجل الرفع من طاقة الاحتياطي الوطني الاستراتيجي من الحبوب.
وحضر هذا اللقاء مسؤولي المجمعات الصناعية التي يمكن أن تزود القطاع الفلاحي بالمعدات والعتاد الفلاحي وعلى رأسها مجمع الصناعات الميكانيكية “AGM” ومجمع الحديد والصلب “IMETAL”، مسؤولين بوزارة الفلاحة والهيئات التابعة لها على غرار الديوان الوطني المهني للحبوب (OACI) والمعهد الوطني للأراضي والسقي وصرف المياه (INSID) وكذا مسؤولين بوزارة الموارد المائية والوكالة الوطنية للموارد المائية (ANRH).
و حسب نفس البيان فقد وأوضح السيد زغدار، في هذا الإطار، بأن إنشاء هذا الفوج، الذي يتزامن مع انطلاق الموسم الفلاحي الجديد، للتنسيق والعمل على:

  1. دراسة وإنجاز الصوامع المعدنية (Silos métallique) وملحقاتها المخصصة لتخزين الحبوب (القمح الصلب، اللين والشعير)؛
  2. انتاج الأنابيب الهيدروليكية الموجهة إلى أنظمة الري بالرش والصوبات الزراعية Tubes hydrauliques, aux systèmes d’irrigation par aspersion et serres agricoles؛
  3. انتاج المعدات الفلاحية؛
  4. إنتاج المضخات والصمامات (pompes et vannes) وملحقات الأنابيب، وغيرها من أدوات ذات الصلة.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل