1.800 طن من اللحوم الحمراء وجهت من تمنراست نحو شمال الوطن ما بين 2021 و 2022

م .ك2 سبتمبر 2022146 مشاهدةآخر تحديث : منذ 3 أشهر
1.800 طن من اللحوم الحمراء وجهت من تمنراست نحو شمال الوطن ما بين 2021 و 2022

بلغت كميات اللحوم الحمراء الموجهة لتموين أسواق ولايات بشمال الوطن انطلاقا من تمنراست ما لا يقل عن 1.800 طن، ما بين سنتي 2021 و2022، حسبما أفادت به مديرية المصالح الفلاحية للولاية.

و حسب ما نقلته وكالة الانباء الجزائرية فإنه ومنذ الشروع في العملية شهر ماي من سنة 2021، تم إحصاء نقل كمية مقدرة بـ1.800 طن من اللحوم الحمراء نحو 12 ولاية بشمال الوطن، كما أوضح المدير الولائي للقطاع بن زاوي سليم، مشيرا أن هذه العملية تتم وفق مراقبة بيطرية مكثفة، وذلك من خلال ضمان المراقبة القبلية والبعدية لرؤوس الماشية التي يتم جلبها من دول الجوار ضمن تجارة المقايضة.

ويتعلق الأمر حسب نفس المسؤول بمراقبة رؤوس الماشية من طرف الأطباء البياطرة التابعين لمصالح الفلاحة على مستوى المناطق الحدودية، وكذا إجراء التحاليل الخاصة، ليتم بعد ذلك حجر الماشية لمدة لا تقل عن 15 يوما للتأكد من خلوها من الأمراض، إلى غاية ذبحها واستصدار شهادات طبية صحية لفائدة ناقلي اللحوم نحو مختلف الوجهات باستعمال شاحنات مهيأة خصيصا لذلك، مع احترام معايير التبريد والتكييف لضمان سلامة هذه الشحنات.

وأشار ذات المسؤول أن هذه اللحوم تصل إلى مستهلكيها المباشرين بأسعار تنافسية تأخذ بعين الاعتبار القدرة الشرائية للمواطنين، حيث لا يتجاوز سعر لحم البقر على سبيل المثال 1.100 دج للكيلو غرام الواحد، معتبرا أن عمليات استيراد المواشي ساهمت في إنعاش سوق الشغل، باستحداث مناصب مباشرة في المذابح، فضلا عن توفير المادة الأولية المتمثلة في الجلود الطبيعية لفائدة الحرفيين المحليين المختصين في الصناعات الجلدية ذات الجودة العالية.

وفي سياق متصل، كشف السيد بن زاوي بأن مصالح المراقبة البيطرية بالولاية تحصي 31 ناقلا عموميا للحوم الحمراء إلى ولايات الشمال، في حين يقدر عدد تجار المقايضة الذي يقومون باستيراد المواشي بـ10 تجار، من بين 84 تاجر مقايضة تحصيه مصالح التجارة بالولاية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.