استزراع 900 ألف وحدة من صغار سمك القاجوج الملكي بواد قوسين بالشلف

نور19 سبتمبر 2022آخر تحديث :
استزراع 900 ألف وحدة من صغار سمك القاجوج الملكي بواد قوسين بالشلف

جرى مؤخرا استزراع حوالي 900 ألف وحدة من صغار سمك القاجوج الملكي بالمزرعة البحرية “المكريطار أكوا” ببلدية واد قوسين (ولاية الشلف), حسبما علم اليوم الأحد لدى مديرية الصيد البحري و تربية المائيات.

وكشف مدير القطاع, حسين مليكش, لوأج عن إستزراع في عملية ثالثة من نوعها بالمزرعة البحرية “المكريطار أكوا” ببلدية واد قوسين (شمال شرق الشلف) لزهاء 900 ألف وحدة من أصبعيات سمك القاجوج الملكي بثلاث أقفاص عائمة.

وأضاف ذات المسؤول أن هذه العملية تعد الثالثة من نوعها بهذه المزرعة البحرية التي تحتوي على 32 قفصا عائما و تعد من أكبر المزارع البحرية على المستوى الوطني, فيما ينتظر أن تنطلق عملية تسويق هذه الكمية المستزرعة في مدة تتراوح من 11 إلى 14 شهرا.

وأشار السيد مليكش إلى أن عملية تسويق سمك القاجوج الملكي تبقى مرتبطة بطلبات السوق المحلية و بلوغ الأسماك الحجم التجاري المتفق عليه مع وكلاء البيع, علما أن ولاية الشلف تعد رائدة في مجال تربية المائيات البحرية و إنتاج سمكي القاجوج الملكي و ذئب البحر.

ويتوقع أن يبلغ إنتاج مزارع تربية المائيات بالشلف خلال الموسم الجاري ما بين 1600 إلى 2000 طن و هو ما من شأنه المساهمة في تنويع الثروة السمكية المعروضة للتسويق بالأسواق المحلية و الوطنية و خفض أسعارها.

وقال مدير القطاع أنه تم الإتفاق مع مسيري المزرعة البحرية “المكريطار أكوا” لفتح نقطة بيع على مستوى عاصمة الولاية و هذا لتسويق الأسماك مباشرة للمستهلك و بأسعار تنافسية , فيما وصل سعر القاجوج الملكي بأسواق تنس ما بين 800 دج إلى 1200 دج حسب الوزن و الحجم التجاري للسمك.

وتراهن مديرية الصيد البحري و تربية المائيات بالشلف على قطاع تربية المائيات لتعويض إنتاج موانئ و ملاجئ الصيد, لاسيما خلال فترات الراحة البيولوجية لسمك السردين و بقية الأنواع الأخرى, حيث يتم تسويق كل من أسماك القاجوج الملكي, ذئب البحر و بلح البحر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل