اطلاق مشروع توأمة بين الجزائر و الاتحاد الأوروبي من اجل تعزيز قدرات مجلس المحاسبة

مسعود زراڨنية28 سبتمبر 2022آخر تحديث :
اطلاق مشروع توأمة بين الجزائر و الاتحاد الأوروبي من اجل تعزيز قدرات مجلس المحاسبة

تم يوم أمس الثلاثاء بالجزائر العاصمة, اطلاق مشروع توأمة من اجل تعزيز القدرات المؤسساتية و المهنية لمجلس المحاسبة, لا سيما في مجال تصديق حسابات الدولة, وذلك في اطار الشراكة بين الجزائر والاتحاد الاوروبي.

وفي هذا الصدد اوضح رئيس هذه الهيئة, عبد القادر بن معروف, في مداخلته, ان مشروع التوأمة هذا, المبرم مع مجمع يتكون من مجلس المحاسبة الفرنسي و “مجلس المحاسبة” البرتغالي, يرمي الى تعزيز قدرات مجلس المحاسبة الجزائري في مجال تصديق حسابات الدولة و التدقيق المحاسبي للأداءات وتقييم السياسات العمومية و ذلك “في تناغم مع المعايير و مع افضل الممارسات الدولية”.

كما ذكر بان القانون العضوي المتعلق بقوانين المالية الذي سيطبق ابتداء من 2023, يجب ان يكرس مبدا الاداء و ثقافة النتيجة في تسيير المال العام, مشيرا الى ان مجلس المحاسبة يعمل على التكيف مع هذه الاصلاحات المتميزة بالانتقال من محاسبة نقدية الى محاسبة على اساس الاستحقاق.

كما اكد رئيس مجلس المحاسبة, ان نجاح مشروع التوأمة سيسمح “لامحالة” لهذه الهيئة باكتساب التقنيات الحديثة للتدقيق المحاسبي و من تم “الاضطلاع كليا في آفاق 2025, بدوره كمحافظ حسابات الدولة”.

من جانبه اكد ممثل الرئيس الاول لمجلس المحاسبة الفرنسي, جون بيار بايل, ان هذه التوأمة ستسمح لمجلس المحاسبة الجزائري بتحسين طرق التدقيق المحاسبي للأداءات و تقييم البرامج و السياسات العمومية في اطار السياق الجديد لتسيير الميزانية المتمحور حول الأداءات و النتائج.

واضاف السيد بايل, ان جزء مهم سيخصص لنظام معلومات مجلس المحاسبة وذلك عبر تعزيز التدقيق المحاسبي لأنظمة المعلومات و استعمال تقنيات الاعلام الالي في المراقبة, مشيرا الى ان هذه التوأمة ستشرك ثلاثين خبيرا.

يجدر التذكير بان هذا المشروع المندرج في اطار برنامج تسهيل دعم اولويات الشراكة بين الجزائر و الاتحاد الاوروبي, سيستفيد من تمويل في حدود مليون اورو, اما مدته فقد حددت ب24 شهرا, حسب المعطيات التي قدمت خلال حفل اطلاق هذا المشروع.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل