الحماية المدنية تحذر من مخاطر المفرقعات والألعاب النّارية

مسعود زراڨنية
2022-10-02T11:02:35+01:00
الأخبارالأخبار المحلية
مسعود زراڨنية2 أكتوبر 2022112 مشاهدةآخر تحديث : منذ شهرين
الحماية المدنية تحذر من مخاطر المفرقعات والألعاب النّارية

أصدرت مصالح الحماية المدنية، بيانا تحذر فيه من مخاطر استعمال الألعاب النارية والمفرقعات، داعية لتجنبها خاصة من طرف الأطفال والمراهقين نظرا لما يسجل سنويا من عاهات وتشوهات بسببها.

و وفقاً لما جاء في بيان الحماية المدنية: فإنه كل سنة، مع اقتراب الإحتفالات بالمولد النبوي الشريف، تسجل مصالحها عدة حوادث مأساوية خاصة التي تمس الأطفال وكذا الحرائق التي تعرض حياة الناس و ممتلكاتهم للخطر، الى جانب حالات الهلع للأشخاص المسنين، المرضى، الأطفال الصغار و النساء الحوامل و بسبب الاستعمال المفرط للمفرقعات .

وأعلنت الحماية المدنية، عن تنظم حملة توعوية تحسيسية من مختلف الأخطار الناجمة عن إستعمال المواد النارية و المفرقعات و الشموع ابتدءا من 03 أكتوبر 2022 ، بالتركيز على الفئة الأكثر عرضة وهي الأطفال بتوجيه غالبية النشاطات التحسيسية لفائدة المتمدرسين والطلبة بالاستعانة بوسائل التواصل الاجتماعي كقاعدة تواصل.

هذا إلى جانب بذل مجهودات معتبرة بتنسيق مع كافة المؤسسات العمومية من أجل حماية و سلامة الموطنين، بتفعيل آليات موحدة لمختلف الجهات المساهمة، و كذا التذكير بالمسؤولية الملقاة على عاتق الأولياء في حماية أبنائهم و الوصول إلى الهدف المنشود (مولد نبوي خالي من الحوادث).

و للتقليل من النتائج الناجمة عن الإستعمال الخطير لهذه المواد الممنوعة أوصت الحماية المدنية بإلتزام التدابير الوقائية التالية :

– يجب على الأولياء توعية أبنائهم على مدى خطورة هذه المواد الممنوعة وما ينجم عنها من أخطار كالانفجار في اليد، حروق على مستوى العين، فقدان حاسة السمع، إضافة إلى إصابات خطيرة تؤدي غالبا لبتر الأصابع اليد و الأطراف، كما ينجم عنها إحتراق الملابس و اندلاع الحرائق على مستوى الغرف إضافة إلى اندلاع حرائق خارج البيت أغلبها ما تكون على مستوى الشرفات.

– كما يجب، تجنب رمي هذه المواد النارية على الأشخاص، على السيارات أو بالقرب من المستشفيات و المراكز الصحية، من مواقف السيارات و محطات البنزين…..الخ. أما فيما يخص استعمال الشموع يجب الإقتداء بالتعليمات االوقائية التالية:

– وضع الشموع على دعائم ثابتة و غير قبل للاشتعال.

– استعمال الشموع يكون من طرف الأشخاص البالغين.

– إبعادها عن الأشياء القابلة للالتهاب خاصة الأفرشة ، الأغطية و الأثاث و عدم تركها مشتعلة من دون مراقبة. – الشموع و علب الكبريت لا تترك في متناول الأطفال.

– تنبيه الأطفال بأن الشموع ليست لعبة أو أشياء تستهلك.

– و في حالة حدوث أي طارئ يجب الاتصال بالحماية المدنية على رقم النجدة 14 أو الرقم الأخضر 1021 مع تحديد طبيعة الخطر و العنوان.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.