وزير الصناعة : توقيع اتفاقية لانتاج سيارات “فيات” بالجزائر تجسيد للعلاقات المتميزة بين الجزائر وايطاليا

م .ك13 أكتوبر 2022آخر تحديث :
وزير الصناعة : توقيع اتفاقية لانتاج سيارات “فيات” بالجزائر تجسيد للعلاقات المتميزة بين الجزائر وايطاليا

أوضح وزير الصناعة، أحمد زغدار، اليوم الخميس، أن توقيع اتفاقية-إطار بين قطاع الصناعة والمصنع الإيطالي “فيات”, التابع للمجمع العالمي “ستيلانتيس”، لإقامة مشروع لتصنيع السيارات السياحية والنفعية الخفيفة بوهران، غرب الجزائر، يعد تجسيدا للعلاقات المتميزة بين الجزائر و ايطاليا.

و خلال حفل التوقيع، الذي حضره السيد كارلوس تافاريس، الرئيس المدير العام لمجموعة “ستيلانتيس” (Stellantis)، رابع أكبر مجموعة لصناعة السيارات في العالم والتي تضم في حافظتها علامة “فيات”, أوضح السيد زغدار أن الامضاء الذي جاء “بعد مشاورات حثيثة تمت في الأيام القليلة الماضية بين الطرفين” ما هو إلا “تجسيد للعلاقات المتميزة التي تجمع بلادنا بإيطاليا، والتي نطمح من خلالها إلى المضي قدما في الشعب الصناعية الأخرى”.



و اعتبر أن الجانب “الاستراتيجي” لتفعيل مشروع صناعة السيارات في الجزائر الخاص بمجمع “فيات”، و الذي “يوليه رئيس الجمهورية ، السيد عبد المجيد تبون، أهمية خاصة بالنظر للإرادة المشتركة مع نظيره وصديقه، السيد سيرجيو ماتاريلا، رئيس الجمهورية الإيطالية”، يندرج في إطار “رفع وتوسيع نطاق التعاون الاقتصادي بين البلدين، المعبر عنه بالإجماع خلال زيارة الدولة التي أجراها رئيس الجمهورية إلى إيطاليا مؤخرا”.

و بعد أن ذكر بأن العلاقات الاقتصادية والصناعية بين البلدين تعود إلى عقود مضت، وتتميز ب”القوة والمتانة”، وهي في تقدم مستمر لتوسيع مجالات التعاون، و نظرا للتاريخ القوي لصناعة السيارات الذي تمتلكه شركة فيات (FIAT)، أوضح الوزير أن الرؤية المستقبلية لتطوير هذه الشعبة في الجزائر تعطي أهمية بالغة لإقامة مشروع صناعي لها محليا، خاصة مع “ما قدمه هذا المصنع من التزامات لتحقيق نسب إدماج تستجيب لما نصبو إليه في استراتيجية تطوير هذه الشعبة” وذلك على “المدى القريب”.

و أضاف بأن وزارة الصناعة ستسعى إلى وضع أسس قوية لتطوير شعبة صناعة السيارات بالشراكة مع شركاء “ذوي خبرة كبيرة” في هذا المجال، والذين سيساهمون في الرفع من نسبة الصناعة في الدخل الوطني الخام بشكل كبير في السنوات الخمس المقبلة، من خلال شراكة رابح-رابح.

الدخول في الانتاج في “مدة قياسية” و اطلاق مشاريع اخرى قريبا

ومن أجل ذلك، سيقوم قطاع الصناعة بالسهر على التجسيد الفعلي لهذه المشاريع من خلال مرافقة حثيثة لها، بعد ان اختار ك”أول تحدي” توقيع هذا الاتفاق الذي تم من خلاله وضع خارطة طريق للتسريع من وتيرة إنجازه ودخوله حيز الإنتاج في “مدة قياسية”.

و  سيسمح هذا, يتابع الوزير، للمواطن والمؤسسات الاقتصادية من اقتناء سيارات بالمعايير العالمية من جهة، وخلق قيمة مضافة في اقتصادنا الوطني من جهة أخرى.

و ذكر في هذا السياق بأن شروط ممارسة هذا النشاط قائمة أساسا على خلق الثروة من خلال إدماج منتوجات محلية الصنع في السيارات المصنعة، لتبلغ في المدى القصير نسبا تتوافق مع ما ستستثمره الدولة لتوفير المناخ المناسب للمصنع.

و أكد أنه “لن يتم اعتماد مشاريع صناعية في هذه الشعبة مادامت لا تستجيب إلى هذا الشرط الرئيسي”، الذي وجدنا “استجابة قوية” عند الشريك الإيطالي لتحقيقه.

و وعد السيد زغدار بأن يتبع إطلاق هذا المشروع إطلاق مشاريع أخرى “في المستقبل القريب” تستجيب إلى نفس مقاييس الإدماج والقيمة المضافة، مشددا على أنه “لن يتم قبول أي استثمار في صناعة السيارات يكون مبنيا على عملية تركيب بسيطة فقط”.

و ذكر بأن الجزائر تمتلك كل المؤهلات التي تجعلها قطبا صناعيا في هذا المجال، من سوق و موقع جغرافي و يد عاملة مؤهلة و الطاقة بأسعار تنافسية وغيرها, مؤكدا انخراط الوزارة في مرافقة كل ما هو خلاق للثروة وتقديم كل المساندة والدعم لكل مستثمر نزيه في مشاريعه الصناعية.

و أعرب عن أمله في أن يشكل هذا التوقيع “انطلاقة قوية لمرحلة صناعية ببلادنا، في مجال صناعة السيارات، بمساهمة الشريك الإيطالي”.

وكالة الأنباء الجزائرية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل