الليبيين يعلمون أن الرئيس تبون “هو الوحيد الذي يحاول ان ينصف ليبيا والشعب الليبي دون التدخل في شؤونها

م .ك16 أكتوبر 2022آخر تحديث :
الليبيين يعلمون أن الرئيس تبون “هو الوحيد الذي يحاول ان ينصف ليبيا والشعب الليبي دون التدخل في شؤونها

أكد المجلس الرئاسي الليبي أنه يتطلع ب”تفاؤل” الى القمة العربية المقررة مطلع نوفمبر القادم بالجزائر لإنهاء حالة الانقسام داخل البيت الليبي من جهة وعلى المستوى الاقليمي والعربي من جهة اخرى, مضيفا أن رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, “هو الوحيد الذي يحاول ان ينصف ليبيا دون التدخل في شؤونها الداخلية”.

وصرح نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي, موسى الكوني لوكالة الأنباء الجزائرية قائلا أن المجلس يتطلع ب”تفاؤل” الى هذه القمة التي تقودها الجزائر والتي نأمل أن “تسهم في حل الازمات الليبية والصراعات الداخلية والخارجية”.

ولفت المتحدث أن الليبيين يعلمون أن الرئيس تبون “هو الوحيد الذي يحاول ان ينصف ليبيا والشعب الليبي دون التدخل في شؤونها الداخلية, وإنما بالالتزام بالحياد ومواصلة دعم كافة الاطراف”.

وتابع الكوني ان ليبيا “تعول كثيرا على الرئيس تبون وكلها امل في أن يتمكن من ايجاد مخرج للأزمة الليبية من خلال هذا الموعد العربي الحاسم”, ومن هذا المنطلق -يضيف نائب الرئيس- “نأمل في أن يتمكن القادة في هذا اللقاء من تجاوز حالة الانقسام الذي يعرفه الموقف العربي حول الملف الليبي”.



و أكد الكوني أن المبادئ الاساسية التي تتعامل بها الدبلوماسية الجزائرية مع مختلف الازمات, والتي تواصل مد يدها لتحقيق المصالحة في ليبيا بكل حيادية مع دعمها لكافة الاطراف, “تدفعنا لأن ننظر الى القمة بأنها قد تخرجنا من الإنقسام الإقليمي والعربي وحتى الليبي”.

بدوره, أثنى نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي, عبد الله اللافي, على دور الجزائر كدولة رائدة في مجال العمل العربي المشترك وصاحبة مبادرات, وهو ما يدفع -كما اضاف- “للأمل” في أن تكون قمة نوفمبر “تاريخية”, مؤكدا ان هيئته مقتنعة تماما أن بلد المليون ونصف مليون شهيد “سيبذل اقصى جهوده لتكون قمة ناجحة في لملمة الصف العربي”, لا سيما في ما يخص الازمة الليبية.

وعلى هذا الأساس -يقول المتحدث- “فأنا مقتنع بأن الجزائر ستعمل على تقريب وجهات نظر الفرقاء في ليبيا وكذلك بين الدول التي كان لها تدخل في الشأن الليبي من اجل الوصول الى تحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا. فالجزائر لطالما حرصت على تحقيق المصالحة الوطنية الليبية باعتبارها حجر الأساس لاستتباب الأمن والاستقرار في البلاد”.

وكشف اللافي أنه حسب الخطة المعدة, سيعقد مع بداية شهر نوفمبر الملتقى التحضيري لمؤتمر المصالحة الوطنية الذي سيجرى بدوره نهاية العام, ليخلص إلى توافقات وطنية حول ميثاق وطني وتوصيات تأسيسية وتشريعية و تنفيذية, تدفع بمشروع المصالحة الوطنية إلى مرحلة متقدمة تنعكس بدورها ايجابا على الأزمات السياسية التي كانت الخلافات سببا فيها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل