روسيا تدعو أميركا لإعادة أسلحتها النووية المنتشرة بالعالم

نور29 أكتوبر 2022آخر تحديث :
روسيا تدعو أميركا لإعادة أسلحتها النووية المنتشرة بالعالم

دعت روسيا، السبت، الولايات المتحدة، لإعادة أسلحتها النووية المنتشرة في الخارج، محذرة من أنّ التعجيل بنشر أسلحة نووية تكتيكية” حديثة من طراز “بي-61” في قواعد حلف شمال الأطلسي (الناتو)، من شأنه أن يخفض “الحد الأدنى للانتشار النووي”، وإن موسكو ستأخذ هذا في الاعتبار في تخطيطها العسكري.

وقال السفير الروسي لدى الولايات المتحدة، أناتولي أنتونوف، في تغريدة على تويتر: “أحث واشنطن مجدداً على إعادة جميع أسلحتها النووية المنتشرة في الخارج إلى الأراضي الوطنية، والتخلص من البنية التحتية الأجنبية لتخزينها وصيانتها”.
وعلى نحو مماثل، قال نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر جروشكو لوكالة الإعلام الروسية: “لا يمكننا تجاهل خطط تحديث الأسلحة النووية، تلك القنابل ذات السقوط الحر في أوروبا”.

وأضاف جروشكو: “تعمل الولايات المتحدة على تحديثها، وزيادة دقتها وتقليل قوة شحنتها النووية، أي أنها تحول هذه الأسلحة إلى أسلحة تستخدم في ساحة المعركة، وبالتالي تخفض الحد الأدنى للانتشار النووي”.

وأشار إلى أن موسكو “تتخذ التدابير اللازمة لضمان الأمن والدفاع ضد تعزيز الناتو المكون النووي في خططه العسكرية”، مؤكداً أن العقيدة العسكرية الروسية “لا تترك مجالاً لتفسير ما يتعلق باستخدام الأسلحة النووية بشكل مزدوج”.

وتحمل القنبلة “بي 61-12” التي يبلغ طولها 3.6 متر رأسا نووية أقل قوة مقارنة بالعديد من الإصدارات السابقة، ولكنها أكثر دقة ويمكن أن تخترق سطح الأرض، وفقاً لبحث أجراه اتحاد العلماء الأميركيين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل