ياسين المهدي وليد يشارك في فعاليات مسابقة “هاكاتون الصحراء” بإليزي

عمار
2022-11-13T10:10:33+01:00
الأخبار
عمار13 نوفمبر 202259 مشاهدةآخر تحديث : منذ 4 أسابيع
ياسين المهدي وليد يشارك في فعاليات مسابقة “هاكاتون الصحراء” بإليزي

شارك وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، ياسين المهدي وليد، يوم الجمعة و السبت في فعاليات مسابقة المشاريع المبتكرة والشركات الناشئة “هاكاتون الصحراء” بإليزي، حسبما أفاد به يوم السبت بيان وزاري.

و أوضح المصدر نفسه أن السيد المهدي وليد قاد زيارة عمل إلى ولاية إليزي يومي الجمعة والسبت رفقة إطارات من الوزارة ومدير الصندوق الجزائري للمؤسسات الناشئة, عقبة حشاني, ومدير مسرعة المؤسسات الناشئة “ألجيريا فانتور”, سيدعلي زروقي, وهذا للإشراف على إفتتاح فعاليات هاكاتون الصحراء.

و لدى وصوله إلى ولاية إليزي, شارك الوزير في الجلسة الافتتاحية لمسابقة هاكاتون الصحراء بحضور أصحاب المشاريع المبتكرة والشركات الناشئة من مختلف ولايات الوطن, وكذا رؤساء مؤسسات وأساتذة جامعيين وخبراء وباحثين في المجال, هذه المسابقة “التي تبارى فيها عدد من المشاريعِ الساعية إلى اقتراح حلول ابتكارية عن طريق البرمجيات, والظفر بالمراكز الأولى”.

و بعد الجلسة الافتتاحية, قام الوزير بزيارة المركز الجامعي المقاوم الشيخ آمود, حيث وقف على واقع النظام البيئي للشركات الناشئة الذي يقوده شباب الولاية, “كما سمحت الزيارة بتبادل وجهات النظر مع أصحاب المشاريع المبتكرة حول المؤهلات الكبيرة التي تزخر بها الولاية في مجالات التكنولوجيا والابتكار, وكيفيات تثمينها على المستوى الوطني”, يضيف البيان.

و في اليوم الثاني للزيارة, أشرف الوزير مع الوفد المرافق له على مراسم اختتام المسابقة, والتي عرفت تتويج فريق “تارقية أبسط” المصمم لتطبيق مترجم للغة التارقي, المكون من طلبة المركز الجامعي لإيليزي من قسم الإعلام الآلي.  

فيما عادت المرتبة الثانية لمشروع “هيدروتاك”, والذي هو عبارة عن جهاز ذكي لمراقبة نوعية ومستوى تدفق المياه. أما بالنسبة للمرتبة الثالثة فقد عادت إلى مشروع “ميدتاك” المتمثل في تطبيق ذكي لتتبع الفحص المبكر للسرطان, قدم من طرف ثلاثة أطباء من جامعة سطيف.

للتنويه فإن المسابقة جمعت 39 متباريا من مختلف ولايات الوطن, إذ تمحورت حول موضوع الذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء والتحول الرقمي, متوزعة حول عدد من الاختصاصات مثل أمن الطرقات والمرور المدن والمنازل الذكية, اقتصاد الكهرباء, الرعاية الصحية للإنسان, إدارة النفايات, الزراعة الذكية, واستدامة المياه.

و فيما يخص التحول الرقمي, تبارى أصحاب المشاريع في اختصاصات مثل السياحة الإلكترونية, التجارة والدفع الإلكترونيين, ورسم الخرائط.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.