سوناطراك وإيني تدشنان مختبر للطاقة الشمسية

عمار
2022-11-17T12:56:48+01:00
الأخبارالإقتصادعاجل
عمار17 نوفمبر 202261 مشاهدةآخر تحديث : منذ 3 أسابيع
سوناطراك وإيني تدشنان مختبر للطاقة الشمسية

دشن مجمع سوناطراك الجزائري بالشراكة مع”إيني” الإيطالية، اليوم الخميس، ببئر ربع شمال بحوض بركين ورقلة جنوبي الجزائر، مختبر متخصص في الطاقة الشمسية “سولار لاب” ووضع حجر الأساس لمحطة جديدة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقوة 10 ميغاوات.

وأشرف على حفل إطلاق هذه المشاريع كل من الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، والرئيس التنفيذي لمجمع ”ايني”، كلاوديو ديسكالزي، بحضور رئيسة مجمع ”إيني”، لوسيا كالفوسا، وكذا الإطارات المسيرة لسوناطراك وأعضاء مجلس إدارة مجمع ”ايني”.

ويهدف مختبر الطاقة الشمسية “سولار لاب” إلى ”دراسة مختلف أنواع الألواح الكهروضوئية في بيئة تتميز بمعدلات إشعاع شمسي جد عالية”، حسبما أفاد به بيان للشركة الوطنية للمحروقات.

كما سيعمل المختبر-حسب المصدر ذاته- على ”جمع البيانات ودراستها من أجل التوصل إلى تكنولوجيات أكثر نجاعة في هذا المجال”، وسيكون مختبر الطاقة الشمسية ”مفتوحا على الجامعات والمؤسسات العمومية لأغراض البحث”.

وبالنسبة لمجمع سوناطراك، “يكتسي هذا المخبر قيمة استراتيجية هامة في ترقية وتطوير الطاقات المتجددة في الجزائر”.

وفيما يخص المحطة الكهروضوئية “2 BRN”، فسيتم انجازها بالقرب من المحطة الكهروضوئية الأولى “1 BRN” التي تم تدشينها في 2018، يضيف البيان.

ويهدف انشاء هذه المحطة إلى الاستفادة من الطاقة الشمسية الهائلة التي تزخر بها المنطقة، كما ستساهم من خلال ربطها بالمحطة الكهروضوئية الأولى “1 BRN” في تزويد منشآت حقل بئر ربع شمال من خلال توليد 10 ميغاوات إضافية من الطاقة الكهربائية.

وبالإضافة إلى هاتين المحطتين الكهروضوئيتين، من المرتقب إنجاز محطة ثالثة على مستوى موقع الإنتاج ”منزل لجمات شرق” بحوض بركين، تشير سوناطراك مؤكدة بأن أشغال هذا المشروع ستنطلق خلال سنة 2023، بالشراكة مع مجمع ”ايني”.

وتعمل سوناطراك من خلال إنشاء هذه المشاريع التطويرية على ”تعزيز الإنتاج الوطني من الطاقة الشمسية المتجددة وبالتالي تنويع مصادر الطاقة بهدف التقليص من البصمة الكربونية الناتجة عن انشطتها”، يضيف المصدر.

وفي سياق متصل، تزامن إطلاق هذه المشاريع – حسب البيان- مع تنظيم اجتماع مجلس إدارة مجمع ”إيني” والذي عقد هذه السنة على مستوى بئر ربع شمال، يوم 16 نوفمبر الجاري.

ويجسد عقد هذا الاجتماع بهذه المنطقة ”الأهمية الاستراتيجية التي توليها شراكة سوناطراك -ايني لتطوير الطاقات المتجددة” وكذا ”المستوى المتميز للتعاون بين الجزائر وايطاليا”، وفقا للبيان.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.