كريكو تؤكد على أهمية إبراز إبداعات فئة ذوي الاحتياجات الخاصة

مسعود زراڨنية
2022-11-17T18:59:57+01:00
الأخبارالأخبار المحليةقضايا المجتمع
مسعود زراڨنية17 نوفمبر 202278 مشاهدةآخر تحديث : منذ أسبوع واحد
كريكو تؤكد على أهمية إبراز إبداعات فئة ذوي الاحتياجات الخاصة

أكدت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة, كوثر كريكو اليوم الخميس بولاية برج بوعريريج على “أهمية إبراز إبداعات فئة ذوي الاحتياجات الخاصة”.بحسب وكالة الأنباء الجزائرية.

وفي تصريح للصحافة أثناء معاينتها مستثمرة نموذجية تسيرها نساء بإحدى مناطق الظل وذلك على هامش زيارة عمل وتفقد قامت بها إلى ولاية برج بوعريريج, أوضحت كريكو أن التكفل بالأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة يتم في أحسن الظروف وأن الدولة تعمل جاهدة للتكفل بهذه الفئة الهشة وتمكينها من إبراز مواهبها في شتى المجالات.

وأضافت في هذا الصدد أن القطاع يتوفر على 238 مؤسسة للتعليم المتخصص و15 ملحقة و105 جمعيات تسير مؤسسات تابعة للقطاع تعمل على تطبيق برنامج التربية الوطنية.

وقد ثمنت كريكو بالمناسبة قرارات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون فيما يتعلق بإنشاء المدرسة الوطنية العليا لتكوين أساتذة تدريس الصم والبكم وكذلك المجهودات المبذولة فيما يتعلق بتطوير تقنية البراي.

كما أشرفت الوزيرة على إطلاق قافلة تضامنية من أمام مقر الولاية باتجاه مدرسة المعاقين سمعيا بعاصمة الولاية، حيث وقفت على ظروف التمدرس لهذه الفئة وحضرت معهم درس حول تاريخ الثورة التحريرية.

وزارت الوزيرة أيضا مركزا بريديا بعاصمة الولاية، عاينت من خلالها التدابير المتخذة لتسهيل ولوج ذوي الاحتياجات الخاصة إلى هذا المرفق العمومي.

وبمركز التكوين المهني والتمهين بطريق العناصر أشرفت الوزيرة على تسليم شهادات الاستفادة في إطار القرض المصغر لفائدة نساء ماكثات بالبيت اللواتي تلقين تكوينا في تربية الأغنام وذلك في إطار تجسيد البرنامج الوطني المتكامل لدعم روح المقاولاتية والتمكين الاقتصادي للنساء، كما وقفت بالمركز على عملية تكوين نساء مستفيدات من منحة البطالة.

وزارت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة كذلك مستثمرة فلاحية تقع بمنطقة الظل “أولاد جلال” التابعة لبلدية برج زمورة (شمال برج بوعريريج)، حيث اعتبرت هذه المستثمرة بأنها “نموذجية” تعكس النجاح الذي حققته مستفيدات من الدعم الفلاحي ونموذجا ناجحا كذلك للمرأة التي اقتحمت عالم الإنتاج من خلال آليات الدعم، مشيرة في هذا السياق إلى الحملات المتواصلة بهدف إدماج حقيقي للمرأة الماكثة في البيت وكذا المرأة الريفية في الإنتاج المحلي والوطني بصفة عامة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.