تنديد موريتاني بعد تكرر مقتل منقبين موريتانيين بواسطة طائرات مغربية

ب جموعي
2022-11-29T15:27:38+01:00
الأخباردولية
ب جموعي29 نوفمبر 2022105 مشاهدةآخر تحديث : منذ شهرين
تنديد موريتاني بعد تكرر مقتل منقبين موريتانيين بواسطة طائرات مغربية

تواصلت أمس الاثنين تنديدات الساسة والمدونين الموريتانيين بتكرار حوادث قتل المنمين والمنقبين التقليديين عن الذهب شمال موريتانيا بالطائرات المسيرة، مع استغراب لعدم اتخاذ إجراءات لإيقافها والتحقيق فيها لتحديد المسؤولية عنها، رغم خطورتها على أمن المنطقة ذات الحساسية البالغة.

فقد وصلت صباح الأحد الأخير إلى مدينة افديرك شمال موريتانيا جثامين ذكر موقع “الزويرات أنفو” الموريتاني الإخباري المستقل أنها “جثث ضحايا القصف المغربي بالأراضي الصحراوية”، مؤكدا “أن الضحايا هم محفوظ فادو، وأب ولد محمد المامي، وبي ولد اعبيد، وأن وكيل النيابة بولاية تيرس زمور تفقد جثامين الضحايا قبل أن توارى في مقبرة افديرك”.

وجاءت هذه الحادثة بعد عدة حوادث مماثلة تكررت خلال السنة الماضية آخرها حادثة وقعت يومين قبل الحادثة المذكورة، تعرضت خلالها بعض السيارات، حسب موقع “الزويرات أنفو” المهتم بأخبار المنطقة الحدودية بين موريتانيا والصحراء الغربية “لقصف إرهابي جوي مغربي في الأراضي الصحراوية المتاخمة للحدود راح ضحيته ستة أشخاص بين المنمين والمنقبين”.

وشدد النائب البرلماني الدكتور الصوفي ولد الشيباني وهو من حزب التجمع الوطني للإصلاح ذي المرجعية الإسلامية “على أنه لم يعد مقبولا السكوت على ما وصفه “بعمليات القتل المستمرة للمواطنين الموريتانيين في المناطق المتنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو”.

وقال النائب البرلماني في تصريح لوكالة “الأخبار” الموريتانية المستقلة “إن ما تؤكده المصادر المحلية في المناطق الشمالية هذه الأيام من استهداف مواطنينا بالهليكوبتر والمسيرات على مقربة من الحدود الشمالية، والذي راح ضحيته العديد من المواطنين منمين ومنقبين رحمهم الله وألهم ذويهم الصبر والسلوان، “أمر مدان ومستنكر السكوت عليه”.

25ipj 14 - الجزائر دايلي
صورة لعملية القصف الارهابية الاخيرة

وتساءل ولد الشيباني وهو نائب سابق لرئيس البرلمان قائلا: “لماذا الاستهانة بأرواح مواطنينا الذين يقصفون بالطائرات بمجرد تجاوزهم حدود بلادنا؟ ألا تشفع علاقات الأخوة بين البلدين الشقيقين (المغرب وموريتانيا) لمواطنينا بمعاملة أخرى غير الاستهداف والقتل المباشر لمجرد تجاوزهم حدود بلادهم؟”.

وقال ولد الشيباني “إنه يدين بشدة ما يتعرض له المواطنون الموريتانيون من قتل واستهداف على مقربة من حدود البلاد الشمالية”، مطالبا “الحكومة بتحمل مسؤولياتها في حماية أرواح المواطنين والعمل على عدم تكرار هذه المعاملة المرفوضة في حقهم أينما كانوا”

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.