عودة المهرجان الدولي للسينما بالجزائر في دورته الحادية عشرة

ب جموعي
2022-11-30T11:14:03+01:00
الأخبارثقافة وفن
ب جموعي30 نوفمبر 202286 مشاهدةآخر تحديث : منذ شهرين
عودة المهرجان الدولي للسينما بالجزائر في دورته الحادية عشرة

ينطلق «المهرجان الدولي للسينما» في الجزائر في دورته الحادية عشرة بعد غد الجمعة بمشاركة 60 فيلماً بين روائي ووثائقي وقصير، بعد غياب عامين بسبب جائحة فيروس كورونا.

وقالت مديرة المهرجان، زهيرة ياحي، إنّ المسابقات الرسمية تضم 25 فيلماً، من بينها الفيلم الروائي الطويل «أرقو» للمخرج الجزائري عمر بلقاسمي وفيلم «إخواننا الجرحى» للمخرج هيلير سيستيرن والمأخوذ عن رواية فرنسية تتناول شخصية «فرناند إيفتون» الذي تم إعدامه عام 1957 بسبب مساندته لثورة التحرير.وأضافت أنّ الافتتاح في الثاني (ديسمبر) المقبل سيكون مع فيلم «الغريب» للمخرج السوري أمير فخر الدين، بينما سيكون الختام في العاشر من الشهر نفسه مع الفيلم الجزائري «الملكة الأخيرة» للمخرجين داميان أونوري وعديلة بن ديمراد.

ويرأس لجان التحكيم ثلاثة من أبرز المخرجين الجزائريين، هم: مرزاق علواش (مسابقة الأفلام الروائية الطويلة)، وعلي فاتح عيادي (مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة) وسعيد مهداوي (مسابقة الأفلام القصيرة).ويشمل برنامج المهرجان ثلاث ورش تدريب عن «السينما والبيئة» و«مهنة التمثيل» و«بين الوثائقي والروائي… حدود مبهمة».

علماً أنّ الحدث الذي تأسّس عام 2009 يحرص على تسليط الضوء على الأفلام غير التجارية التي تتناول عادة قضايا وطنية أو إقليمية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.