السعودية والصين توقعان اتفاقية شراكة استراتيجية شاملة

مسعود زراڨنية8 ديسمبر 2022آخر تحديث :
السعودية والصين توقعان اتفاقية شراكة استراتيجية شاملة

وقعت المملكة العربية السعودية والصين، اليوم الخميس، اتفاقية للشراكة الإستراتيجية الشاملة بين البلدين، بالإضافة إلى 35 اتفاقية استثمارية، على هامش قمة يعقدها قادة البلدين اليوم الخميس في الرياض، في إطار زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى المملكة، التي ستشهد أيضًا عقد قمتين خليجية – صينية وعربية – صينية.

واستقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، مساء اليوم ، الرئيس الصيني في قصر اليمامة بالرياض، بحضور ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، وتباحث الطرفان قبل أن يوقعا اتفاقية الشراكة الإستراتيجية الشاملة.
وقال وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح، في تصريحات صحفية، إن هذه الاتفاقيات تخطت بشكل كبير المجالات التقليدية المعهودة في الشراكات بين المملكة العربية السعودية والصين.

وأضاف أن الطاقة كانت حاضرة بقوة من خلال الطاقة المتجددة تحديدا، لكن أيضا كانت هناك اتفاقيات مهمة جدا في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وفي الخدمات الصحية، وتقنيات البناء ومواد البناء الحديثة والمتقدمة، في المعادن والتعدين، وصناعات المواد المتقدمة مثل الألمنيوم حيث يخطط لتأسيس مشاريع متكاملة لصناعات الألمنيوم على ساحل البحر الأحمر.

ولفت إلى أن جزءا كبيرا من هذه الصناعات سيمكن المملكة من تحقيق هدفها بأن تكون موقعا أساسيا لسلاسل الإمداد المرنة في المستقبل.

وفي حين كشف أن «لاتفاقيات التي وقعناها اليوم تفوق عشرات المليارات من الدولارات» والتي من بينها خطة المواءمة بين رؤية المملكة 2030 ومبادرة الحزام والطريق.

وأوضح الفالح «أن بعض هذه الاستثمارات لها رقم محدد بينما أغلبها في مرحلة الدراسة أو يستهدف استثمارات على نطاقات من الاستثمارات المحتملة».

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل