توقعات الأرصاد الجوية لهذا الشتاء

عمار12 ديسمبر 2022آخر تحديث :
توقعات الأرصاد الجوية لهذا الشتاء

توقع الديوان الوطني للأرصاد الجوية، أمطارا معتدلة إلى غزيرة في جميع أنحاء تراب الجمهورية خلال فصل الشتاء، في حين قد يعرف هذا العام فترات من الأمطار الغزيرة.

قال مدير استغلال الأرصاد الجوية والمناخ بالديوان الوطني للأرصاد الجوية، في صالح صحابي عابد، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، إن “توقعات درجات الحرارة ستكون معتدلة إلى مرتفعة عن المعدل الفصلي في جميع أنحاء الجزائر بنسبة احتمال تقدر بـ 90 بالمائة و يتوقع بالتالي موسما أكثر حرا من المعدل الفصلي المسجل” ، خلال فصل الشتاء الممتد من ديسمبر 2022 إلى فيفري 2023.

أما بالنسبة لتوقعات تساقط الأمطار، فقد أكد ذات المسؤول أنها ستكون خلال فصل الشتاء هذا من “معتدلة إلى غزيرة بنسب احتمال تقدر ب80 بالمائة، خاصة في أنحاء شمال البلاد من الساحل إلى منطقة الهضاب العليا”، و بالنسبة “للمناطق الأخرى، من المتوقع أن يكون إجمالي تساقط الأمطار خلال نفس الفترة من معتدل إلى منخفض عن المعدل الفصلي”.

و”يُتوقع ان يكون فصل شتاء ممطر في شمال البلاد”، حسبما أشار صحابي، اعتمادا على التوقعات الموسمية المتفق عليها لفصل الشتاء الشمالي (ديسمبر – جانفي – فيفري 2022-2023) على المنطقة العربية، والصادرة خلال الدورة العاشرة للمنتدى العربي للتوقعات المناخية (ArabCOF-10) بالتنسيق مع الدورة ال18 لمنتدى التوقعات المناخية لشمال أفريقيا (PRESANORD-18) والدورة ال7 لمنتدى التوقعات المناخية لمجلس التعاون الخليجي (GCCCOF-7).

وحسب صحابي، وهو أيضا خبير في المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، “قد يشهد شتاء هذا العام فترات من الأمطار الغزيرة تكون قصيرة مع تسجيل كميات هائلة من الأمطار المحلية التي من المحتمل أن تسبب فيضانات”، داعيا في هذا الغرض “السكان والسلطات المحلية إلى إبلاء المزيد من الاهتمام للتحذيرات والنشريات الصادرة عن الديوان الوطني للأرصاد الجوية”.

وأشار الى أن “الدراسات التي أجريت تظهر أن سيناريوهات المناخ المستقبلية تتوقع أحيانا هطول أمطار غزيرة قصيرة المدة وأحيانا فترات من الجفاف لفترات طويلة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل