تدشين خط السكة الحديدية الرابط بين تيسمسيلت-بوغزول-المسيلة يوم غد الاثنين

مسعود زراڨنية25 ديسمبر 2022آخر تحديث :
تدشين خط السكة الحديدية الرابط بين تيسمسيلت-بوغزول-المسيلة يوم غد الاثنين

سيتم يوم غد الاثنين تدشين خط السكة الحديدية الرابط بين تيسمسيلت-بوغزول-المسيلة الذي يبلغ طوله 290 كلم, حسب ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية عن الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة انجاز الاستثمارات في السكك الحديدية.

في هذا الصدد صرح لواج, عبذ القادر مازار, المدير المركزي المكلف بالاتصال لدى الوكالة التي انتدبتها وزارة النقل للتكفل بمشاريع الدراسات والمتابعة والمراقبة والاشراف على اشغال انجاز الاستثمارات في السكك الحديدية, ان هذا الخط الذي انجزه بشكل كلي مجمع مؤسسات عمومية سيمر بخمس ولايات هي (تيسمسيلت – تيارت- الجلفة-المدية والمسيلة), وذلك في اطار خط السكة الحديدية الاجتنابي للهضاب العليا الموازي لخط شمال البلاد.

واوضح السيد مازار ان الاشغال في اطار خط السكة الحديدية الذي يعتبر “مشروعا ضخما”, تركزت حول انشاء شطرين, الاول على مسافة 151 كلم, و يربط بين مسيلة وبوغزول, والثاني بطول 139 كلم بين بوغزول وتيسمسيلت و بسرعة تقدر ب160 كلم /ساعة.

وكانت اشغال انجاز الشطر الاول (المسيلة-بوغزول) قد اوكلت الى مجمع مؤسسات عمومية تتكون من كوسيدار للمنشآت الفنية (الشركة الرئيسية), و انفرا-رايل وسيرور وايستل رايل, اما الشطر الثاني فقد تم ايكاله لمجمع مؤسسات عمومية يتكون من انفرافير (المؤسسة الرئيسية) و جي سي بي و سابتا و المؤسسة الوطنية للمنشآت الفنية الكبرى و ايستل رايل و و سيتي رايل.

اما اعمال متابعة ومراقبة هذا المشروع فقد كلف بها ايضا مجمع المؤسسات العمومية المتكون من شركات سيتي-رايل و سيدام و سيتور بالنسبة للشطر الاول, فيما كلف مجمع سايتي و سيدام و سيتا بالشطر الثاني.

واضاف مسؤول الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة انجاز الاستثمارات في السكك الحديدية, ان “هذه المؤسسات الجزائرية التي لديها تجربة طويلة في انجاز مشاريع المنشآت الكبرى, قد قامت بتسليم خط سكك حديدية جديد تتوفر فيه المواصفات الحديثة ومجهز بجميع انظمة الاشارات والاتصال”.

كما يتوفر هذا الخط المدرج ضمن “خط السكة الحديدية الإجتنابي للهضاب العليا”, على محطتين كبيرتين مختلطة (نقل المسافرين والبضائع) على مستوى عاصمة ولاية تيسمسيلت و مدينة بوغزول (المدية) و 7 محطات ولائية و بلدية على مستوى ولايات تيارت (العقيد بوقرة) و الجلفة (حاسي فدول, سيدي لعجال و البيرين) و المدية (الشهبونية) والمسيلة (بوطي سايح وعين الحجل).

وذكر السيد مزار أنه تم أيضا تجهيز محطات السكك الحديدية هذه بجميع الخدمات والمعدات اللازمة (مصاعد و ممرات تحت الأرض، و فضاءات حجز التذاكر، و محلات تجارية، و مواقف سيارات، و محطات سيارات الأجرة والحافلات، و مجمعات إدارية، وغيرها)، مؤكدا أن “كل شيء جاهز لسير القطارات في أفضل ظروف الأمن والراحة”.

و فيما يخص التأثير المتوقع لبداية تشغيل هذا الخط، أكد مسؤول الوكالة الوطنية للدراسات و متابعة إنجاز الاستثمارات في السكك الحديدية، أن الأمر يتعلق بفك العزلة عن مناطق بأكملها كانت حتى الآن بعيدة عن الشبكة الوطنية للسكك الحديدية.

وأوضح أيضا أن “هذه المنشئة القاعدية الجديدة ستستحدث حركية اقتصادية وتوفر وسيلة آمنة لنقل الركاب والبضائع”.

وأضاف أن “استغلال هذا الخط سيكون أيضا مساهمة كبيرة في شبكة الطرق”، مشيرا بشكل خاص إلى تقليص عدد حوادث المرور وتقليل مدة السفر بين الولايات، فضلا عن تحسين خدمات النقل داخل البلد.

من جهته أكد مدير الاتصال بالشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية جمال شعلال، أن الرحلة الافتتاحية على خط السكة الحديدية مقرر يوم الاثنين انطلاقا من مدينة تيسمسيلت إلى غاية مدينة المسيلة بحضور وفد رسمي.

وقد برمجت الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، المكلفة من الآن فصاعدا باستغلال هذا الخط الجديد، رحلتين يوميا، اعتبارا من يوم الثلاثاء، حيث من المقرر أن تكون نقطة انطلاق القطار على الساعة 5 صباحا من محطة برج بوعريريج مرورا بولاية المسيلة والجلفة وبوغزول (المدية) و تيارت إلى غاية تيسمسيلت خلال رحلة مدتها 4 ساعات و 11 دقيقة.

أما بالنسبة لرحلة العودة، فمن المقرر أن تنطلق بعد الظهر على الساعة 4:30 زوالا، من محطة تيسمسيلت الرئيسية إلى محطة برج بوعريريج، حسب المكلف بالاتصال لدى الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، مؤكدا أن برنامج الرحلات سيعدل حسب تطور الطلب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل