استحداث مضامين برامج موحدة للتكوين التكميلي تستهدف طلبة الدكتوراه

عمار25 ديسمبر 2022آخر تحديث :
استحداث مضامين برامج موحدة للتكوين التكميلي تستهدف طلبة الدكتوراه

 أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قرارا يحدد الوحدات الأفقية من أجل تدعيم التكوين في الطور الثالث، تم بموجبه استحداث مضامين برامج موحدة للتكوين التكميلي تستهدف طلبة الدكتوراه، حسب ما أفاد به اليوم الأحد بيان للوزارة.

وأوضح ذات المصدر أنه في إطار ترقية التكوين في الطور الثالث وضبط جودة ومعيارية الخدمة في التعليم العالي، أصدرت وزارة التعليم العالي “القرار رقم 1419 المؤرخ في 24 ديسمبر 2022 الذي يحدد الوحدات الأفقية من أجل تدعيم التكوين في الطور الثالث”، والذي يهدف إلى “تحديد عدد وعنوان ومضمون وكيفيات تطبيق الوحدات الأفقية التي تأتي تكملة لتكوين طلبة الدكتوراه في مؤسسات التعليم العالي”.

وتم بموجب هذا القرار الذي سيتم تطبيقه على مستوى مؤسسات التعليم العالي، “اعتبارا من السنة الجامعية الحالية للتكوين في الطور الثالث”، استحداث “مضامين برامج موحدة للتكوين التكميلي تستهدف طلبة الدكتوراه تسمح لهم اكتساب المعارف الأفقية اللازمة لتحضير الأطروحة وكذا اكتساب المهارات البيداغوجية”، وهي مهارات “التواصل بالاندماج في الوسط الجامعي والوسط المهني والتدريس والانفتاح على المجالات ذات الصلة بالبحث”.

وأضافت الوزارة أن التكوين التكميلي يعتمد على “ملحقين اثنين مترابطين، يتعلق الأول بشبكة المهارات المراد تطويرها وتم تحديدها بستة عشر(16) مهارة، منها احترام الملكية الفكرية واستعمال أدوات الرقمنة، تحرير محتوى علمي موثوق بجودة فائقة والانضمام إلى الشبكات الأكاديمية والقيام ببحث علمي معمق على الويب والتحسيس بأهمية الآداب والأخلاقيات في البحث العلمي”.

أما بخصوص الملحق الثاني، فيتعلق بتحديد برنامج التكوين التكميلي المتمثل في ثمانية (08) مواضيع تتمحور حول “تعريف التكوين في الدكتوراه، استخدام تكنولوجيات الإعلام والاتصال في البحث العلمي والبيداغوجيا، اليقظة الوثائقية والبحث البيبليوغرافي، أهمية التعليمية في البحث العلمي، تعزيز المهارات في اللغة الإنجليزية (مستوى B2  أو C1)، الفلسفة، منهجية البحث وأخيرا إدارة الابتكار والمقاولاتية”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل