توصيات المؤتمر العربي الثالث لوزراء التعليم و التدريب الفني و المهني

مسعود زراڨنية27 ديسمبر 2022آخر تحديث :
توصيات المؤتمر العربي الثالث لوزراء التعليم و التدريب الفني و المهني

توجت أشغال المؤتمر الثالث للوزراء والقيادات المسؤولة عن التعليم والتدريب الفني والمهني في الوطن العربي الذي اختتمت أشغاله يوم أمس الاثنين بالجزائر العاصمة, بتوصيات تمحورت حول ضرورة النهوض بهذا القطاع لجعله يتماشى مع مستجدات سوق العمل على المستويين الاقليمي والدولي.حسب ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية.

وفي هذا الصدد, أوصى المشاركون بضرورة مواكبة ميدان التعليم والتدريب الفني والمهني للتحول الرقمي الحاصل في العالم مع تحيين المناهج وفق المواصفات والمعايير العالمية للرفع من قابلية تشغيل خريجي هذا القطاع.

كما تضمنت التوصيات الدعوة إلى “تضمين مفاهيم الاقتصاد الأخضر في مناهج التعليم والتدريب الفني والمهني، إلى جانب اعتماد آليات لدعم مشاريع الشباب المؤهل, فضلا عن تطوير البنى التحتية للقطاع”.
واقترح المشاركون أيضا إنشاء منصة إلكترونية في التعليم والتدريب الفني والمهني لتكون بمثابة “حاضنة رقمية تحفز على الابداع والابتكار” مع وضع “دليل استرشادي للمصطلحات الخاصة بالتعليم والتدريب الفني والمهني”.

من جهة أخرى, توجت أشغال هذا المؤتمر بـ”بيان الجزائر” الذي تضمن تسعة بنود من بينها ضرورة “تعزيز البحث التطبيقي والابتكار لتطوير قطاع التعليم والتدريب الفني والمهني في الوطن العربي” مع العمل على “ضمان تكافؤ فرص التعليم والتدريب الفني والمهني لمختلف شرائح المجتمع في الدول العربية”.
وتم أيضا إبراز أهمية “تشجيع تبادل التجارب بين الدول العربية واستحداث آليات لترقيتها وتعزيز منتجات الاقتصاد الأخضر في الوطن العربي”.

وبالمناسبة, كشف وزير التكوين والتعليم المهنيين, ياسين ميرابي, في تصريح للصحافة، أن العمل جار لإنشاء معهد إفريقي للتكوين المهني في الجزائر بطاقة استيعاب تفوق 600 متربص.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل