بيان السفارة الصينية حول الإجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الصيني العربي

محمد7 يوليو 2020آخر تحديث :
بيان السفارة الصينية حول الإجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الصيني العربي

بيان السفارة الصينية حول الإجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الصيني العربي :

اتفقت الصين والجزائر وغيرها من الدول العربية 6 جويلية 2020 في الدورة التاسعة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الصيني-العربي الذي عقد عبر رابط فيديو برئاسة كل من عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي، ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، وحضره وزير الخارجية الجزائري صبري بوقادم وغيره من وزراء خارجية ومسؤولون على المستوى الوزاري من جميع الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية، فضلا عن أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية على الاشتراك في مكافحة كوفيد-19 وتعميق التعاون في مختلف المجالات وانتهاز الفرص الجديدة في إطار بناء مجتمع المستقبل المشترك للصين والدول العربية.
 وأشاد الوزراء الذين حضروا الاجتماع، فضلا عن الأمين العام لجامعة الدول العربية، بالثقة والدعم المتبادلين بين الصين والدول العربية، وأثنوا على الإنجازات الهامة التي حققتها الصين في إطار مكافحة كوفيد-19.
 واتفق ممثلو الجانب العربي مع وزير الخارجية الصيني بشأن العمل مع الصين في سبيل تنفيذ خطة تحدد ملامح العلاقات الصينية – العربية في العامين المقبلين، وتسريع التعاون في إطار الحزام والطريق، وتعميق التعاون في مجالات التجارة والاستثمار والطاقة والتكنولوجيا والسياحة والثقافة، من أجل تحقيق التنمية المشتركة.
 وفي معرض إشارتهم إلى أن الجانبين الصيني والعربي يتمسكان بالأعراف الأساسية للعلاقات الدولية المتمثلة في التعددية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان الأخرى، قال ممثلو الجانب العربي إن بلدانهم تدعم الصين بقوة في حماية سيادتها ووحدة أراضيها، وأعربوا عن تمسك بلدانهم القوي بمبدأ صين واحدة، ودعمها موقف الصين ومناهجها المشروعة بشأن هونغ كونغ وشينجيانغ، ومعارضتها التدخل في شؤون الصين الداخلية.
 وأصدر الجانبان خلال الاجتماع إعلانا مشتركا بشأن التضامن في مكافحة كوفيد-19، وهو الإعلان الذي حمل اسم (إعلان عمان)، فضلا عن خطة عمل لمنتدى التعاون الصيني-العربي 2020-2022.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل