الصحة العالمية تُحذر من متحور جديد لفيروس كورونا يضرب 29 دولة

مسعود زراڨنية
2023-01-08T12:14:25+01:00
الأخبارالعالمصحةكورونا
مسعود زراڨنية8 يناير 2023114 مشاهدةآخر تحديث : منذ 4 أسابيع
الصحة العالمية تُحذر من متحور جديد لفيروس كورونا يضرب 29 دولة

بعد أيام من تسجيل الصين معدلات إصابة قياسية بمتحور كورونا الجديد المعروف إعلاميًا بيوم القيامة يبدو أن الصحة العالمية بأت أكثر قلقًا من متحور جديد أسرع انتشارًا وأشد خطورة.

حيث ظهر متحور جديد من كوفيد-19، يدعى متحور “إكس بي بي (LON:BP) 1.5″، ينتشر بسرعة البرق ليكون الأشد خطورة بين المتحورات الأخرى، حيث إنه قد انتشر سريعا في 29 دولة خلال أسابيع فقط.

وأدى انتشاره بسرعة مفرطة، إلى إثارة قلق منظمة الصحة العالمية، حيث أكدت ماريا فان كيركوف المتخصصة في فيروس كورونا بمنظمة الصحة، أن المتحور ينتقل بسهولة أكبر من أي من السلالات الأخرى لفيروس كورونا.
وأكد علماء في منظمة الصحة العالمية أنهم يشعرون بالقلق إزاء انتشار المتحور الجديد من فيروس كورونا “إكس بي بي.5.1″، الذي يعد الأكثر قدرة على الانتشار من السلالات الفرعية التي تم اكتشافها للمتحور أوميكرون، وتم رصده في 29 دولة على الأقل.

من المتوقع أن يؤدي المتحور إلى زيادة جديدة في حالات في الولايات المتحدة، وقد رصد المتحور في نيويورك وكونيتيكت، حيث أن المتحور الجديد لديه القدرة على مقاومة اللقاحات وجميع العلاجات الحالية بالأجسام المضادة
وتقدر المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن هذا المتحور تسبب في حوالي 41 ٪ من الإصابات الجديدة في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر.

وقال علماء بمنظمة الصحة إنهم يجرون تقييما بشأن خطورة المتحور الجديد، ويخططون لنشر نتائج التقييم في غضون الأيام القليلة المقبلة.

وقالت رئيسة الفريق الفني لمرض كوفيد-19 في منظمة الصحة العالمية ماريا فان كيركوف، أنه المتحور الأكثر انتشارا حتى الآن، وأضافت نحن قلقون بشأن قدرته على الانتشار، ويبدو أنها تنبع من الطفرات في الجينوم الخاص به.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.