نسبة الأمية في الجزائر تقلص إلى 7 بالمائة

Berkane Mohamed Nadir
2023-01-08T16:02:32+01:00
الأخبار المحلية
Berkane Mohamed Nadir8 يناير 202350 مشاهدةآخر تحديث : منذ 4 أسابيع
نسبة الأمية في الجزائر تقلص إلى 7 بالمائة

تراجعت نسبة الأمية في الجزائر عام 2022 لتصل إلى حدود 7,40 بالمائة من السكان، وفق ما كشف عنه كمال خربوش المدير العام للديوان الوطني لمحو الأمية وتعليم الكبار.

وفي حديث له بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الأمية، الخميس، بولاية بجاية لم يستبعد كمال خريوش إمكانية القضاء على هذه الآفة في آجالها المحددة .

و في نفس السياق ثمن الجهود المبذولة ، سيما منذ عام 2008، الموافق لاعتماد إستراتيجية وطنية في هذا الشأن، مشيرا إلى تسجيل أزيد من 5ر4 مليون شخص ضمن برامج ألفا، منذ التاريخ المذكور.

وقال المسؤول عن الديوان العديد من هؤلاء المسجلين قد تجاوزوا مستوى تعلم القراءة والكتابة والعد والتحقوا بالبرامج الدراسية العادية، حتى بلغوا مستويات.

من جانبه، وفي رسالة له بمناسبة اليوم العربي لمحو الأمية المصادف للثامن يناير من كل سنة، حيا المجلس الوطني لحقوق الإنسان، جهود الدولة في القضاء على ظاهرة الأمية، مسجلا ارتياحه للإنجازات المحققة في إطار تجسيد “تنمية مستدامة تبنى على أسس صلبة لجزائر تتساوى فيها الفرص”.

وأشار المجلس إلى أن برامج الدولة تقاطعت مع “العمل المشرف” لجمعيات المجتمع المدني وفي مقدمتها جمعية “اقرأ”، مضيفا أن “الأولوية أعطيت في كل هذه البرامج لشريحة الفتيات وساكنة المناطق الريفية وللشريحة العمرية 15-49 سنة، مبرزا أن نتائج هذه الجهود أدت الى “تراجع نسبة الأمية في المجتمع الجزائري لتصل إلى 7،40 بالمائة في سنة 2022”.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.