تعــزيــز التعــاون الجــزائـري- الرومــاني في عـــدة مجـــالات

عمار
2023-01-10T12:45:29+01:00
الأخبار
عمار10 يناير 2023198 مشاهدةآخر تحديث : منذ 3 أسابيع
تعــزيــز التعــاون الجــزائـري- الرومــاني في عـــدة مجـــالات

انعقدت أمس الاثنين، الجلسة الرابعة للمشاورات السياسية الجزائرية الرومانية في بوخارست، تحت الرئاسة المشتركة لعمار بلاني، الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج وترايان هيريستيا، وزير الدولة الروماني للشؤون العالمية والاستراتيجيات الدبلوماسية.

وأوضح بيان لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أن هذا الاجتماع شهد استئناف الاتصالات بين البلدين بعد تفشي وباء كورونا في العالم، وأتاح للطرفين مناقشة حالة العلاقات الثنائية وسبل ووسائل تعزيز التعاون والتبادلات الثنائية فضلا عن تبادل واسع النطاق لوجهات النظر حول القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وعلى المستوى الثاني، تم الاتفاق بين الطرفين على تعزيز التعاون في مجالات الزراعة والتعليم العالي والبحث والابتكار والطاقات المتجددة وتقنيات المعلومات والاتصالات الجديدة ورفعها إلى مستوى التميز في العلاقات السياسية بين البلدين التي تدوم منذ بداية العلاقات الدبلوماسية سنة 1962.

وفيما يتعلق بالقضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، أكد الطرفان على ضرورة احترام القانون الدولي في التعامل مع الأزمات، حيث تباحثا في القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك وتبادلا وجهات النظر حول الأزمات الدولية وتلك المتعلقة بالجوار المباشر لبلدنا كالصحراء الغربية، مالي، ليبيا، الساحل، الشرق الأوسط.

وقبل إجراء هذه المشاورات ، اجتمع الأمين العام للوزارة مع وزير الخارجية الروماني، بوجدان لوسيان أوريسكو، الذي أكد بهذه المناسبة رغبته الراسخة في العمل من أجل تعزيز العلاقات بين البلدين. بالنظر إلى الإمكانات الكبيرة للتعاون الثنائي.

كما أجرى بلاني محادثات خلال زيارته إلى بوخارست مع كونستانتين ساراجا، الأمين العام لوزارة البحث والابتكار والرقمنة الرومانية. اتفق خلالها الطرفان على تطوير التعاون وتبادل الخبرات في مجالات الابتكار والرقمنة، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الجديدة والشركات الناشئة.

وأخيرًا، استقبل فاسيلي دانيال سوتشيو، نائب رئيس مجلس النواب في رومانيا، الأمين العام لوزارة الخارجية والجالية الوطنية في الخارج اليوم الثلاثاء، وبعد تبادل وجهات النظر حول القضايا الدولية الحالية، أكد الطرفان، رغبتهما الراسخة في تعزيز العلاقات الثنائية، اهتمامهما بتعزيز التبادلات البرلمانية. بما في ذلك من خلال إنشاء مجموعة صداقة برلمانية جزائرية ورومانية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.