الأمم المتحدة: الجزائر من بين البلدان الموقعة على اعلان يجدد التأكيد على الدعم لمحكمة العدل الدولية

نور
2023-01-17T15:21:09+01:00
الأخبارعاجل
نور17 يناير 202352 مشاهدةآخر تحديث : منذ أسبوعين
الأمم المتحدة: الجزائر من بين البلدان الموقعة على اعلان يجدد التأكيد على الدعم لمحكمة العدل الدولية

وقعت الجزائر بمنظمة الأمم المتحدة، بصفتها الرئيس الحالي للقمة العربية وعضو المجموعة الثلاثية العربية بنيويورك، باسم المجموعة العربية ورفقة العديد من الدول، على اعلان مشترك جددوا فيه دعمهم الثابت لمحكمة العدل الدولية وللقانون الدولي كحجر أساس في النظام الدولي، وكذا تمسكهم بالتعاون متعدد الأطراف.

كما أعرب الموقعون على الوثيقة بصفتهم دول أعضاء بالأمم المتحدة على “قلقهم العميق” حيال قرار سلطة الاحتلال بفرض اجراءات عقابية على الشعب الفلسطيني وقادته ومجتمعه المدني، وهذا بعد طلب الجمعية العامة للأمم المتحدة لرأي استشاري من محكمة العدل الدولية.

ورفضوا، على اختلاف مواقفهم من اللائحة، كل الاجراءات “العقابية” داعين إلى الإلغاء الفوري لهذه الاجراءات.

وجاء هذا الاعلان بعد جملة من العقوبات اتخذتها سلطة الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني وقادته بسبب ممارسة حقه الديمقراطي والسلمي والقانوني في طلب رأي استشاري من محكمة العدل الدولية تبنته الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة.

هذا وأثارت اللائحة التي تمت المصادقة عليها بأغلبية كبيرة بمعدل 87 صوتا مقابل 26 رفضا و53 امتناعا، غضب سلطات الاحتلال.

وتتمثل الدول الموقعة على الاعلان في كل من: الجزائر بصفتها ممثل عن المجموعة العربية، ورئيس القمة العربية وعضو المجموعة الثلاثية العربية بنيويورك، والأرجنتين وبلجيكا والبرازيل وبلغاريا والشيلي وكوبا وقبرص والدانمارك واستونيا وفنلندا وفرنسا وألمانيا واليونان وايسلندا وايرلندا وايطاليا واليابان ولاتفيا وليشتنشتاين وليتوانيا ولوكسمبورغ ومالطا والمكسيك وناميبيا وهولندا ونيوزيلاندا والنرويج وباكستان باسم منظمة التعاون الاسلامي، وبولندا والبرتغال وجمهورية كوريا ورومانيا وسلوفينيا وسلوفاكيا وجنوب افريقيا واسبانيا والسويد وسويسرا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.